أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاد حيوي يحول لسان امرأة للون الأسود.. ما السبب؟

06:44 م السبت 13 مايو 2023
مضاد حيوي يحول لسان امرأة للون الأسود.. ما السبب؟

لسان المرأة اليابانية بعد الإصابة

كتبت-ياسمين الصاوي:

تحول لسان امرأة مصابة بالسرطان إلى اللون الأسود وظهر به شعر كثيف أسود، وذلك بسبب معاناتها من رد فعل نادر لمضاد حيوي معين.

كانت المرأة اليابانية في الستينيات من عمرها، وقد تناولت دواء مينوسيكلين للتخلص من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

نشر الأطباء صوراً لسانها في تقارير الحالة بالمجلة الطبية البريطانية، كما تغير لون بشرتها إلى اللون الرمادي أيضًا.

تم تشخيص المرأة، التي لم يتم ذكر اسمها، بأنها مصابة بمرض اللسان الأسود المشعر (BHT)، وهي حالة غير مضرة، وغالبًا ما تنتج عن سوء نظافة الفم، ولكن يمكن أيضًا أن تحدث بسبب تأثير المضادات الحيوية على مستوى البكتيريا في الفم.

كشف الأطباء أن دواء مينوسيكلين هو المسؤول عن حدوث ذلك، حيث كانت المريضة تحارب سرطان المستقيم وبدأت العلاج الكيميائي قبل 14 شهرًا.

وتعتبر البقع والبثور الجلدية أحد الآثار الجانبية للدواء الذي كانت تتناوله، ولهذا السبب تم إعطاؤها دواء مينوسيكلين للتخلص من تلك المشكلات الجلدية.

على الرغم من أن مرض اللسان الأسود المشعر قد يبدو مقلقًا، إلا أنه مؤقت وغير ضار، وعادة ما يكون مظهره ناتجًا عن تراكم خلايا الجلد الميتة على النتوءات الصغيرة البارزة على سطح اللسان، والتي تحتوي على براعم التذوق.

قام الأطباء بوصف دواء آخر للمرأة بدلا المينوسكلين، ولاحظوا تحسن حالتها.

اللسان الأسود المشعر حالة غير ضارة عادة ما تسببها الحليمات، وهي نتوءات تشبه الأصابع تنمو بشكل مفرط على سطح اللسان.

تساهم بعض العوامل في حدوث هذه الحالة، مثل سوء نظافة الفم والتدخين والكحول واستخدام غسول فم الكلورهيكسيدين.

في كثير من الأحيان، لا توجد أعراض غير المظهر المزعج للسان، وربما يشكو بعض المرضى من القيء والغثيان وتغير الذوق أو رائحة الفم الكريهة.

نظافة الفم الجيدة ضرورية لعلاج الحالة، وكذلك الإقلاع عن التدخين، وتشمل العلاجات الأخرى: التنظيف بفرشاة أسنان ناعمة وتناول الأناناس الطازج غير المعلب أو المبستر، لأنه يحتوي على إنزيم محلل للبروتين يسمى بروميلين، هذا يمكن أن يكسر تضخم الحليمات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية