أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسام موافي يحدد الأطعمة الممنوعة بعد استئصال المرارة

09:13 م الخميس 18 مايو 2023
حسام موافي يحدد الأطعمة الممنوعة بعد استئصال المرارة

ألم المرارة

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن المريض بعد استئصال المرارة بحاجة إلى اتباع نظام غذائي محدد.

اقرأ أيضًا: أسباب تكون الحصوات المرارية

وقال موافي خلال برنامجه "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد، إن الأطعمة النباتية، مثل الخضراوات والفواكه والبقوليات، يجب أن تكون جزءًا أساسيًا في النظام الغذائي بعد استئصال المرارة.

قد يهمك: استئصال المرارة.. إليك كل ما تريد معرفته

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة أن سبب أهمية الأطعمة النباتية بعد استئصال المرارة يرجع إلى ضمان عدم ارتفاع الكوليسترول بالدم عند تناولها، لخلوها تمامًا من الدهون المشبعة.

وشدد على ضرورة أن يكون النظام الغذائي بعد استئصال المرارة خاليًا تمامًا من اللحوم الحمراء والدواجن، باستثناء الأسماك، لأن الأحماض الدهنية الموجودة بها صحية للجسم، وتساعد بدورها على زيادة الكوليسترول الجيد HDL وخفض الكوليسترول الضار LDL بالدم.

قد يهمك أيضًا: هل استئصال المرارة أو الزايدة يؤدي لزيادة الوزن؟

وبالإضافة إلى اللحوم والدواجن، ينبغي الابتعاد أيضًا عن الأطعمة الدسمة بعد استئصال المرارة، مثل المقليات ومنتجات الألبان، وتجنب الكافيين، وفقًا لموقع "Mayo Clinic".

واختتم موافي حديثه بالتحذير من عدم الاستجابة لطلب الطبيب باستئصال المرارة، لأن الحصوات المرارية قد تسبب مضاعفات خطيرة للمريض، مثل انسداد القنوات المرارية والتهاب البنكرياس.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث إذا تركت حصوات المرارة بدون علاج؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية