أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير طب شرعي يكشف عن معنى الموت الطبيعي.. هكذا يحدث

03:37 م الأحد 21 مايو 2023
خبير طب شرعي يكشف عن معنى الموت الطبيعي.. هكذا يحدث

الموت

كتبت-ياسمين الصاوي:

عادة ما نسمع عبارة "مات طبيعي" سواء من الأطباء أو الأشخاص المقربين من المتوفى، لكن ما الفرق بين الموت الطبيعي وغير الطبيعي؟

يستعرض "الكونسلتو" كل ما تريد معرفته عن الموت الطبيعي وأسبابه وكيفية حدوثه، حسبما نشر موقع "The sun".

ما معنى "مات طبيعي"؟

الموت الطبيعي يعني أنه يتم استبعاد الأسباب الخارجية التي قد تؤدي إلى الوفاة، بمعنى أن الشخص الذي مات لم ينتحر أو لم يُقتل على يد شخص آخر أو لم يتعرض إلى حادث أدى لذلك، مثل حادث سيارة أو جرعة زائدة من المخدرات.

وقال الدكتور ديفيد فاولر، خبير الطب الشرعي، إن السبب الوحيد وراء الموت الطبيعي بتلخص في إصابة الشخص بمرض معين أو مشكلة صحية ما.

وأضاف، أن بعض الجهات قد تطلب مزيد من التحقيقات لمعرفة نوع الوفاة، أي ما إذا كان الشخص قد توفي لأسباب طبيعية أو هناك عوامل خارجية ساهمت في ذلك.

وتابع الدكتور فاولر، أن العدوى والسرطان وأمراض القلب والكبد والسل وغيرهم من المشكلات الصحية هم ببساطة أسباب طبيعية للوفاة، نتيجة حدوث تأثيرات سلبية ومضاعفات أدت إلى تلف أعضاء الجسم وعدم قدرتها على القيام بوظائفها، ومن ثم حدوث الوفاة.

وأوضح الدكتور فاولر: "إذا كان الشخص يلعب رياضة أو يتزلج على الثلج وأصيب بنوبة قلبية بسبب الإجهاد الشديد والتمرين المكثف، وتوفى على إثرها، فإن هذا يندرج تحت قائمة الموت الطبيعي، أما إذا تسببت هذه الأنشطة في وفاة لم يكن من الممكن أن تحدث لولا ذلك، مثل إصابة رياضية خطيرة، فلن يعتبر ذلك سببًا طبيعيًا للوفاة."

ما السبب الأكثر شيوعًا للموت الطبيعي؟

هناك العديد من الأسباب الأكثر شيوعًا وراء الموت الطبيعي، مثل الخرف ومرض الزهايمر وأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة وأمراض الأوعية الدموية الدماغية، أي السكتات الدماغية وتمدد الأوعية الدموية، وسرطان الرئة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية