أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 مشكلات تشعِرك بألم في الثدي أثناء الرضاعة

03:25 م الأربعاء 21 ديسمبر 2022
7 مشكلات تشعِرك بألم في الثدي أثناء الرضاعة

أسباب ألم الثدي أثناء الرضاعة

كتبت - ندى سامي

لا يعد ألم الحلمة أو الثدي جزءًا طبيعيًا من الرضاعة الطبيعية، وقد تكون الحلمة حساسة في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن التهاب الحلمات أو الثدي الذي يسبب ألم مستمر يشير إلى وجود مشكلة تستوجب زيارة الطبيب.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أبرز الأسباب المؤدية للشعور بألم الثدي أثناء الرضاعة، وفقًا لما ذكره موقع "Kids health".

1- دم في لبن الأم

إذا كانت هناك كمية صغيرة من الدم في حليب الثدي بسبب محاولة الطفل التقام الحلمة فلن يؤذي الطفل، ولكن يجب التوقف عن الرضاعة من الثدي المصاب مع ضرورة التخلص من اللبن المتراكم، وتعد مشكلة شائعة عادة ما تحدث في أول أيام الرضاعة، ولكن سرعان ما يختفي الألم بعد شفاء الجرح.

2- التعلق غير الصحيح بالحلمة

يعد تعلق الطفل الغير صحيح بالحلمة أحد أبرز المشكلات التي تتسبب في الشعور بالألم أثناء الرضاعة الطبيعية، لذا من الضروري اتباع الطريقة الصحيحة التي تعتمد على إدخال الهالة المحيطة بالحلمة بأكملها داخل فم الطفل.

اقرأ أيضًا: ماذا تفعل الأم لتجفيف حليب الثدي بعد الفطام؟

3- القلاع

قد يحدث مرض القلاع في الثدي والحلمة وهو عدوى فطرية في الأسابيع الأولى بعد الولادة، ولكن يمكن أن يحدث في أي وقت، تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

- ألم حاد وحارق في الحلمة خلال فترة الرضاعة بأكملها.

- احمرار في الحلمة والمنطقة المحيطة بها.

يظهر مرض القلاع الفموي على شكل بقع بيضاء في فم الطفل، وينتقل إلى الثدي من خلال الرضاعة، يتم علاج القلاع بالأدوية المضادة للفطريات، ويتم وضعها على الثدي بعد الرضاعة مع مرعاة غسل المنطقة قبل الرضاعة التالية، للتأكد من عدم وجود أي رواسب.

4- عدوى بكتيرية في الحلمتين

قد تتعرض بعض الأمهات لعدوى بكتيرية في الحلمة نتيجة التعرض لجرح صغير مدمم في محاولات الطفل التقام الحلمة، وقد يتعرض ذلك الجرح للإصابة بعدوى بكتيرية إذا تم إهماله وعند تطهير المكان المصاب والانتظار حتى يلتأم الجرح، وقد تتسبب العدوى في بعض الأعراض:

- احمرار الحلمة.

- الألم حتى مع عدم الرضاعة.

- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

- التعب والإعياء.

5- التهاب الجلد حول الحلمة

يمكن أن يحدث التهاب الجلد حول الحلمة والهالة بسبب:

- المراهم والكريمات التي يتم استخدامها على الحلمتين

- المنظفات المستخدمة لغسل حمالة الصدر أو ضمادات الثدي أو الملابس الداخلية

- حساسية من الصابون أو الشامبو.

6- الإكزيما

قد تحدث الإكزيما على الحلمة والهالة، يمكن أن تسبب إكزيما الحلمة ألمًا شديدًا وانزعاجًا لعدد قليل من النساء، تسبب الإكزيما التهاب الجلد مع ظهور طفح جلدي وقشور، عادة ما يكون الطفح الجلدي مثيرًا للحكة وقد يكون في كل من الحلمة و الهالة

7- التهاب الضرع

التهاب الضرع يعني التهاب الثدي، يمكن أن يحدث بسبب انسداد قنوات الحليب أو نتيجة عدوى بكتيرية، إذا لم يتم تنظيف قناة الحليب المسدودة فقد تظهر أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مثل الحمى وآلام الجسم، يؤدي انسداد قنوات الحليب إلى تجمع الحليب في الثدي والالتهاب والتورم.

قد يهمك: للأمهات- 5 أطعمة ترفع هرمون الحليب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية