أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا تفعل الحامل لتجنب الإصابة بالبواسير؟

10:56 م الإثنين 21 فبراير 2022
ماذا تفعل الحامل لتجنب الإصابة بالبواسير؟

البواسير أثناء الحمل

تعتبر البواسير من الأمراض المحتمل أن تصاب بها المرأة أثناء الحمل، لأن الجنين أثناء نموه يضغط على الأوردة الموجودة بالقرب من المستقيم وفتحة الشرج، مما يؤدي إلى تضخمها وبروزها.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، نصائح للوقاية من البواسير أثناء الحمل، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Everydayhealth".

اقرأ أيضًا: البواسير أثناء الحمل.. تعرفي على الأسباب وطرق الوقاية

طرق الوقاية من البواسير أثناء الحمل

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

بما أن الإمساك من الأسباب الشائعة للإصابة بالبواسير أثناء الحمل، يجب على المرأة الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضراوات والفواكه والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة، لتحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

شرب كمية وفيرة الماء

ينبغي على الحامل أن تهتم بشرب كمية وفيرة من الماء، لأن قلة السوائل في الجسم تجعل البراز أكثر صلابة، مما يؤدي إلى مواجهة صعوبة كبيرة في عملية الإخراج، ومع الحزق للتخلص من الفضلات، تحدث الإصابة بالبواسير.

دخول المرحاض

من الضروري أن تدخل الحامل المرحاض عند الشعور بالرغبة في التغوط، لأن حبس البراز من العادات الخاطئة التي تسبب الإصابة بالبواسير.

قد يهمك: للحوامل.. 7 نصائح بسيطة لتخفيف حدة البواسير

ممارسة تمارين الكيجل

تلعب تمارين الكيجل دورًا كبيرًا في حماية الحامل من الإصابة بالبواسير، لأن المواظبة على ممارستها تساهم في تقوية عضلات الحوض، ومن ثم دعم المستقيم وتحسين التروية الدموية الواصلة إليه.

تناول الأدوية الملينة

إذا شعرت الحامل بعسر في التبرز، عليها مراجعة طبيب النساء والتوليد، ليصف لها الدواء الملين المناسب.

الحفاظ على نشاط البدني

تعتقد الحامل أن البقاء في الفراش أفضل لصحتها، وهذا غير صحيح، لأن قلة الحركة تؤثر سلبًا على تدفق الدم المؤكسج إلى جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الجهاز الهضمي.

بالتالي، يستحسن أن تواظب الحمل على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، مثل المشي، لأن النشاط البدني يحسن حركة الأمعاء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية