خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نقص فيتامين ب12- كيف يؤثر أثناء الحمل على الجنين؟

03:06 م السبت 19 مارس 2022
نقص فيتامين ب12- كيف يؤثر أثناء الحمل على الجنين؟

فيتامين ب12

كتبت- ندى سامي:

فيتامين ب 12 أحد الفيتامينات الضرورية للكثير من الوظائف الحيوية للجسم، كما يلعب دور مهم أثناء الحمل، وقد لا يؤثر نقصه على صحة الأم فقط بل تمتد الآثار الضارة لصحة الجنين وقد يصل الأمر للعيوب الخلقية الخطيرة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير نقص فيتامين ب 12 عند الأم على الجنين، وفقًا لـ " American pregnancy ".

أظهرت أحد الدراسات أن النساء المصابات بنقص فيتامين ب 12 في بداية الحمل كن أكثر عرضة بنسبة تصل إلى خمس مرات لإنجاب طفل يعاني من عيوب الأنبوب العصبي مثل تشقق العمود الفقري مقارنة بالنساء اللواتي لديهن مستويات عالية من فيتامين ب 12.

يقول دوان ألكسندر مدير المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية "فيتامين ب 12 ضروري لعمل الجهاز العصبي وإنتاج خلايا الدم الحمراء "تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن النساء اللواتي لديهن مستويات منخفضة من فيتامين ب 12 لا يتعرضن فقط لخطر المشاكل الصحية الخاصة بهن ولكن أيضًا قد يزيد من فرصة ولادة أطفالهن بعيب خلقي خطير.

يقول الباحثون إن النتائج تشير إلى أن النساء في سن الإنجاب والنساء في بداية الحمل والنساء اللواتي يأملن في الحمل يجب أن يتخذن خطوات للتأكد من أن نظامهن الغذائي يشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 أو تناول مكملات لتقليل مخاطر نقص فيتامين ب 12 والعيوب الخلقية.

اقرأ أيضًا: كم مرة يجب على الحامل عمل السونار؟

يوجد فيتامين ب 12 في اللحوم والدواجن والحليب والبيض والأطعمة المدعمة الأخرى، النباتيون والنساء اللواتي يعانين من اضطرابات معوية تمنعهن من امتصاص فيتامين ب 12 هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12.

  • فيتامين ب 12 والحمل

تشير عيوب الأنبوب العصبي إلى مجموعة من العيوب الخلقية التي تصيب الدماغ والحبل الشوكي، تشمل العيوب تشقق العمود الفقري وما يعرف ل "السنسنة المشقوقة"، والتي يمكن أن تسبب شللًا جزئيًا وصعوبة اكتمال تكون الدماغ وهي حالة قاتلة يكون فيها الدماغ والجمجمة متخلفين بشدة.

يمكن أن يقلل حمض الفوليك كذلك بشكل كبير من خطر عيوب الأنبوب العصبي، وانخفض معدل حدوث عيوب الأنبوب العصبي بشكل كبير، يقول الباحثون إن هذه النتائج تشير إلى أنه قد يلعب أيضًا دورًا في الوقاية من العيوب الخلقية.

في الدراسة التي نُشرت في طب الأطفال قارن الباحثون مستويات فيتامين ب 12 في عينات الدم المأخوذة من ثلاث مجموعات من النساء بين عامي 1983 و 1990 اللائي كن حوامل أو كان لديهن طفل يعاني من عيب في الأنبوب العصبي، وبين تلك الموجودة في النساء ذوات الحمل الصحي، أخذ الباحثون في الاعتبار مستويات حمض الفوليك في تحليلهم.

في المجموعات الثلاثة كانت النساء اللواتي لديهن مستويات منخفضة من فيتامين ب 12، أقل من 250 نانوجرام / لتر أكثر عرضة بثلاث مرات لإنجاب طفل مصاب بعيب في الأنبوب العصبي مقارنة بالنساء ذوات المستويات الأعلى.

قد يهمك: فقر الدم أثناء الحمل- طبيبة تحذر: يسبب مضاعفات للأم والجنين

كيف يساعد فيتامين ب 12 في الحمل؟

  • ضروري لتكوين الأنبوب العصبي للطفل وتطور الدماغ والعمود الفقري.
  • يعمل مع حمض الفوليك على إنتاج الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء.
  • يساعد على نمو وعمل المخ والأعصاب وخلايا الدم
  • يساعد على تحسين الطاقة والمزاج ومستويات التوتر من خلال المساعدة في استقلاب الدهون والكربوهيدرات والبروتينات.
  • يساعد في الحفاظ على الجهاز العصبي المركزي الطبيعي والوظائف العصبية.

قد يهمك أيضًا: ألم الظهر أثناء الحمل- 5 أسباب للشعور به في الأشهر الأولى

صحتك النفسية والجنسية