خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان البروستاتا

إعلان

أسباب قصر فترة الدورة الشهرية - تعرف عليها

03:07 م الإثنين 09 مايو 2022
أسباب قصر فترة الدورة الشهرية - تعرف عليها

أعراض الدورة الشهرية

كتبت - هدى عبد الناصر

قد تعاني بعض النساء من قصر فترة الدورة الشهرية، مما يثير القلق والتوتر لديهن، خاصًة إذا حدث ذلك للمراهقات، اعتقادًا منهن بوجود مرض في الجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق بقصر فترة الدورة الشهرية، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

أوضحت الدراسات أنه لا داعي للقلق بشأن قصر فترة الدورة الشهرية، حيث يعتمد ذلك على بعض العوامل الصحية، ولكن إذا استمر هذا الوضع فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص، للحصول على العلاج المناسب.

ما هي الدورة الشهرية الطبيعية؟

عادةً ما تحدث الدورة الشهرية الطبيعية مرة واحدة كل 28 يوم تقريبًا، وغالبًا ما يختلف ذلك لدى بعض النساء، بينما البعض من النساء تكون لديهن 21 يومًا، في حين أن البعض الآخر له فترات 35 يومًا، وبالتالي تستمر الدورة الشهرية من يومين إلى خمسة أيام متتالية.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر السكري على الدورة الشهرية؟

أسباب قصر الدورة الشهرية

تسبب بعض المشكلات الصحية والحمل تأثيرات على الدورة الشهرية تصل إلى توقف الدورة أو حدوث نزيف يشبه الدورة.

1- الحمل

أثبتت الدراسات أن الحمل يمكن أن يكون سبب واضح لفترة دورة شهرية أقل من ثلاثة أيام، حيث أنه بمجرد التصاق البويضة ببطانة الرحم قد يحدث نزيف انغراس، وعادةً ما يكون هذا النزيف أقل من الدورة الشهرية العادية حيث يستمر حوالي 24 إلى 48 ساعة ويكون لونه وردي فاتح إلى بني غامق.

عادة ما يحدث إنغراس البويضة بعد حوالي 10 إلى 14 يوم من الحمل، وبالتالي تعتقد بعض النساء هذا النزيف دورة شهرية طبيعية مما يثير الجدل والقلق، لذلك يجب الحرص على استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي أدوية أو إتخاذ أي إجراء.

2- الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تلتصق البويضة المخصبة بقناتي فالوب أو المبيض أو عنق الرحم بدلاً من الرحم، ومن أولى علاماته هي آلام الحوض، الإغماء، الدوخة، ألم البطن، نزيف مهبلي، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص فورًا خاصة عند استمرار النزيف لفترة أطول من الطبيعي.

قد يهمك: 6 أعراض لتأخر الدورة الشهرية- متى يجب زيارة الطبيب؟

3- الإجهاض

يمكن أن يسبب الإجهاض نزيفًا يتشابه مع الدورة الشهرية، حيث لا تدرك النساء أنهن يتعرضن للإجهاض، لأنهن ربما لم يعرفن أنهن حوامل من البداية، خاصًة مع تشابه الأعراض مثل ألم البطن والحوض والظهر، بقع خفيفة في بداية الإجهاض، لذلك من الضروري المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص، لتجنب أي مضاعفات يمكن أن تحدث.

4- الرضاعة الطبيعية

قد تتسبب الرضاعة الطبيعية في تأخير الدورة الشهرية أو تقصير مدتها، حيث أن البرولاكتين المعروف بأنه هرمون يساعد في تكوين حليب الثدي يمنع حدوث الحيض، مما يتطلب المتابعة المستمرة مع الطبيب خلال فترة الرضاعة كاملة.

5- فقدان الوزن بشكل كبير

قد يؤدي فقدان الوزن بشكل كبير إلى اضطراب فترات الدورة الشهرية، نتيجة اضطراب الأكل مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي إلى أن توقف الدورة الشهرية تمامًا.

قد يهمك أيضًا: أسباب انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية- متى يجب زيارة الطبيب؟

6- ممارسة التمارين بشكل مفرط

يمكن أن يؤدي النشاط البدني الزائد إلى حدوث فترات غير منتظمة أو عدم وجود دورة شهرية، لذلك يجب الحرص على توازن كمية الطاقة التي يتم حرقها مع التغذية الكافية للحفاظ على جميع أنظمة الجسم والحد من أي مضاعفات قد تحدث بما في ذلك صحة الدماغ والهرمونات.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية