أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يؤثر السكري على الدورة الشهرية؟

08:21 م الثلاثاء 05 أبريل 2022
كيف يؤثر السكري على الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية

كتب - صابر نجاح:

تؤثر الدورة الشهرية على سكر الدم، حيث تؤدي إلى ارتفاع مستوياته بشكل حاد، ما يشكل خطورة كبيرة، خاصةً إذا كانت المرأة مصابة بالسكري.

اقرأ أيضًا: 5 أسباب وراء ارتفاع معدل سكر الدم.. هكذا تكتشفها

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير الدورة الشهرية على المصابات بالسكري، وفقًا لموقعي "Medicalnewstoday" و"Very well health".

تأثير الدورة الشهرية على سكر الدم

ترتفع نسبة السكر في الدم لدى النساء عند اقتراب موعد الدورة الشهرية، ويرجع السبب إلى الاضطرابات الهرمونية التي يشهدها الجسم استعدادًا لحدوث الحيض.

وفي المرحلة الأصفرية، أي في منتصف الدورة الشهرية تقريبًا، تحدث عملية الإباضة، التي تتسبب في ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، ومن ثم زيادة مقاومة الإنسولين في الجسم.

وعلى الرغم من أن مقاومة الإنسولين الناتجة عن زيادة هرمون الإستروجين تعتبر مشكلة مؤقتة، إلا أنها تجعل النساء أكثر رغبة في تناول الكربوهيدرات البسيطة، المتوفرة في الحلوى والمعجنات والمشروبات الغازبة، وأقل قدرة على ممارسة الرياضة، مما يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم لديهن.

لذلك، يجب على النساء المصابات بالسكري اتباع نظام غذائي صحي خلال المرحلة الأصفرية من الدورة الشهرية، مع ضرورة الاهتمام بممارسة الرياضة وتناول الأدوية وفحص سكر الدم بانتظام.

قد يهمك: 6 أعراض لتأخر الدورة الشهرية- متى يجب زيارة الطبيب؟

تأثير السكري على الدورة الشهرية

يختلف تأثير السكري على الدورة الشهرية حسب نوعه، كما هو موضح فيما يلي:

تأثير السكري من النوع الأول على الدورة الشهرية

- ليس بالضرورة أن يؤثر مرض السكري من النوع الأول على انتظام الدورة الشهرية، لكنه في بعض الأحيان قد يسبب للنساء المصابات به اضطرابات في الحيض.

- هناك تقارير تشير إلى أن النمط الأول من السكري قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تأخر حدوث الدورة الشهرية الأولى، التي عادةً ما تحدث للفتاة عند بلوغ عمر 12 عامًا.

- تأثير السكري 1 على الدورة الشهرية مرهون بوزن الفتاة، إذا كانت تعاني من السمنة، فمن المحتمل أن تتعرض لاضطرابات في الطمث.

قد يهمك أيضًا: تأثيرات السكري على النساء.. منها تأخير الدورة الشهرية

تأثير السكري من النوع الثناي على الدورة الشهرية

خطر انقطاع الإباضة -أي عدم إطلاق المبيض بويضة في قناة فالوب- يرتفع بشكل ملحوظ عند النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني، مما يتسبب في توقف الدورة الشهرية لديهن.

وكشفت دراسة أجريت عام 2020، أن النساء اللاتي عانين من اضطراب أو طول الدورة شهرية خلال مرحلة المراهقة أكثر عرضة للإصابة بنمط الثاني من السكري، مقارنة باللواتي تمتعن بفترات حيض منتظمة.

وأرجع الباحثون سبب إصابة النساء اللاتي يعانين من دورات شهرية غير منتظمة أو طويلة بالسكري 2 إلى زيادة مستويات الإنسولين لديهن، مع الأخذ بعين الاعتبار عوامل الخطر التالية:

- زيادة الوزن.

- قلة الحركة

- سوء التغذية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية