أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للمرضعات.. مشروبات يجب الابتعاد عن تناولها

01:35 م الأربعاء 08 ديسمبر 2021
للمرضعات.. مشروبات يجب الابتعاد عن تناولها

المرضعات

كتب - كريم حسن:

يؤثر النظام الغذائي الذي تتبعه أولئك النساء المرضعات، وما يتضمنه من أطعمة ومشروبات، على حليب الثدي ومحتوياته، وعليه، فإن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي قد يجب الابتعاد عن تناولها خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز المشروبات التي يجب الابتعاد عن تناولها أثناء الرضاعة، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

1- القهوة والشاي

تعتبر القهوة والشاي من المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، وعندما تستهلكها الأمهات المرضعات يمكن أن يتسلل بعض الكافيين إلى حليب الثدي، وبالتالي ينتقل إلى الأطفال الرضع، مما يسبب التهيج وصعوبة النوم.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، يُنصح للأمهات المرضعات بعدم تناول أكثر من 300 مجم من الكافيين يوميًا، وهو ما يعادل فنجانين أو ثلاثة أكواب من القهوة.

2- المشروبات الغازية

لا يختلف تأثير المشروبات الغازية كثيرًا عن الشاي أو القهوة، حيث تحتوي أيضًا على نسب عالية من الكافيين، وبالتالي تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي عند الرضع، فضلًا عن تأثيراتها السلبية على العظام.

اقرأ أيضًا: للأمهات الجدد.. طبيب يقدم نصائح ضرورية للرضاعة الطبيعية

3- المشروبات الكحولية

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، فإن الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية خيارًا لا بديل عنه أثناء الرضاعة الطبيعية، فمن المعروف أنها تسبب أضرارًا خطيرة على صحة الجسم بشكل عام، وبالنسبة للأشخاص الأصحاء أيضًا.

4- الحليب

يمكن أن يؤدي تناول الأمهات المرضعات للحليب كامل الدسم ومشتقاته، مثل الزبد والقشدة والسمن أن تحدث بعض التأثيرات السلبية على الطفل الرضيع، ولعل أبرزها معاناته من اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي.

لذا، ينصح باستبدال تلك المنتجات بأخرى خالية الدسم للوقاية من الأضرار السابقة.

قد يهمك: الشتاء الأول لمولودِك؟.. 6 أخطاء لا تفعليها عند الاعتناء به

5- الأعشاب

بعض الأعشاب، مثل النعناع والبقدونس والمريمية، قد تؤثر على كمية الحليب التي ينتجها جسم المرأة المرضعة، فعلى سبيل المثال، تناول الكثير من البقدونس يمكن أن يحد من حليب الثدي، وقد يؤدي الإفراط في تناول المريمية والنعناع إلى قطع إمداد الحليب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية