أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الشتاء الأول لمولودِك؟.. 6 أخطاء لا تفعليها عند الاعتناء به

08:50 م الإثنين 22 نوفمبر 2021
الشتاء الأول لمولودِك؟.. 6 أخطاء لا تفعليها عند الاعتناء به

الاعتناء بالطفل الرضيع في الشتاء

كتبت - ندى سامي:

تشعر الأم بمزيد من التوتر والقلق أثناء التعامل مع رضيعها في أيامه الأولى، خاصةً إذا تزامنت مع حلول فصل الشتاء، حيث تخشى أن يتعرض مولودها للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

وترتكب بعض الأمهات أخطاء عند الاعتناء بأطفالهن الرضع في الشتاء، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقعي "Kids health" و"Very well health".

عادات خاطئة عند الاعتناء بالأطفال الرضع في الشتاء

كثرة الملابس

ارتداء الطفل الرضيع الكثير من الملابس أو وضع المزيد من الأغطية عليه قبل الخروج من المنزل في الشتاء لا يوفر له الحماية اللازمة ضد الإصابة بنزلات البرد، بل ثبت أن هذه العادة الخاطئة تعرضه للأضرار التالية:

- التعرق الزائد، نتيجة لارتفاع حرارة الجسم بسبب كثرة الملابس، وعند التعرض للهواء البارد أثناء تغيير الحفاض أو إزالة الأغطية، قد يصاب الرضيع بنزلات البرد.

- الاختناق، في حالة تحرك الأغطية فوق رأسه عند رفع ذراعيه.

- الحساسية الجلدية.

اقرأ أيضًا: مع برودة الطقس.. أخطاء تصيب طفلك بنزلات البرد

قلة الاستحمام

تعتمد الأمهات على تغيير الحفاض والملابس دون استخدام الماء والصابون، باستعمال المناديل المبللة، لاعتقادهن أن الاستحمام قد يصيب الأطفال الرضع بنزلات البرد في الشتاء، وهذا غير صحيح.

وإذا ظل الطفل الرضيع لا يستحم لفترة طويلة، قد يصاب ببعض الأضرار، أبرزها:

- العدوى، بسبب تراكم بقايا حليب الثدي أثناء إرضاع الطفل أو نتيجة إرتجاع البعض منه على جسمه، خاصة في مناطق الثنايا، مثل خلف الأذن أو بين الأصابع، مما يؤدي إلى نمو البكتيريا بها.

- التهاب الحفاض، الأمر الذي يتسبب في كثرة بكاء الطفل وشعوره الدائم بالألم وعدم الراحة.

قد يهمك: للأمهات.. إليكم عدد مرات الاستحمام اللازمة للأطفال حديثي الولادة والطريقة المناسبة

عدم انتظام في الرضاعة الطبيعية

يجب أن تقوم الأم بإرضاع طفلها كل ساعتين أو 3 ساعات، لإشباع جوعه، وإذا تلتزم بذلك، قد يعاني الرضيع من صعوبة النوم ويصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، مثل نزلات البرد، بسبب افتقاد جسده للعناصر الغذائية اللازمة لتقوية جهازه المناعي.

قد يهمك أيضًا: للأمهات الجدد.. طبيب يقدم نصائح ضرورية للرضاعة الطبيعية

إهمال الكشف الدوري

الرضيع لا يستطيع الشكوى أو التعبير عما يضايقه، لذلك من الضروري أن تصطحبه الأم إلى الطبيب المختص، للكشف الدوري على صحته، خاصة في فصل الشتاء الذي تنشط فيه العدوى.

اقرأ أيضًا: 5 أخطاء تقع فيها الأمهات الجدد تضر بصحة الأطفال حديثي الولادة‎

استخدام الأدوية دون استشارة الطبيب

ينبغي على الأم ألا تقدم لطفلها الرضيع أي أدوية دون مراجعة الطبيب، لأنها قد تؤثر سلبًا على مناعته، وبالتالي، ترتفع فرص إصابته بالأمراض، بما في ذلك نزلات البرد.

قد يهمك: منها علاجات الكحة.. 4 أدوية شائعة ممنوعة على الأطفال

بقاء الأنف غير نظيفة

عادة ما يصاب الأطفال بانسداد المجرى الأنفي، بمجرد التعرض لأي تيار هواء في فصل الشتاء، وقد يؤدي إهمال تنظيف الأنف من المخاط المتراكم بها إلى تسربه للجهاز التنفسي السفلي أو الجهاز الهضمي مما يصيبه بالتوعك والمرض.

قد يهمك أيضًا: انسداد الأنف المتكرر عند الأطفال.. إليك الأسباب وطرق العلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية