خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل بخاخات الأنف تصيب الأطفال بماء على الرئة؟

04:39 م الخميس 08 ديسمبر 2022
هل بخاخات الأنف تصيب الأطفال بماء على الرئة؟

بخاخات الأنف للأطفال

كتب - صابر نجاح:

حالة من الخوف تنتاب بعض الأمهات، عندما يصف الطبيب بخاخات الأنف لصغارهن، ظنًا منهن أن استعمالها قد يصيب الأطفال بماء على الرئة.

اقرأ أيضًا: متى يكون بخاخ الأنف ضروريًا للأطفال؟

في هذا الصدد، نفى الدكتور محمود عبد المجيد، استشاري الأمراض الصدرية والجهاز التنفسي، صحة هذا الاعتقاد، موضحًا أن بخاخات الأنف لا تهدد الأطفال بالوذمة الرئوية.

قد يهمك: بخاخات الجيوب الأنفية للكبار والأطفال.. إليك الأسماء والأسعار

وقال عبد المجيد إن بخاخات الأنف أكثر أمانًا وفعالية للأطفال من الحقن والأقراص واللبوس، مؤكدًا أن الشعب الهوائية تستفيد من استنشاق الدواء الموجود بها، لأنه يصل إليها مباشرة، مما يضمن سرعة الشفاء.

وأوضح استشاري الأمراض الصدرية أن حقن الحساسية للأطفال تستغرق وقتًا طويلًا، مقارنة بالبخاخات، حيث تمر بالعضلات في البداية، ثم يمتصها الدم ويقوم بتوزيعها على جميع أنحاء الجسم، مضيفًا: "لذلك يضطر الطبيب إلى وصف تركيزات عالية منها".

قد يهمك أيضًا: منها علاجات الكحة.. 4 أدوية شائعة ممنوعة على الأطفال

وأضاف أن احتواء بعض بخاخات الأنف على الكروتيزون من الأسباب التي تثير قلق الأمهات حول تقديمها للأطفال، منوهًا بأن نسبة دخوله إلى أعضاء الجسم تكون ضئيلة، ما يجعل تأثيره -يكاد يكون- معدومًا.

وفي ختام حديثه، أوصى عبد المجيد الأمهات بضرورة الالتزام بالسن المناسب لتقديم الكورتيزون للطفل، حيث يراعى ألا يكون عمره أقل من 4 سنوات.

اقرأ أيضًا: تقديم بخاخ الأنف للأطفال في هذا العمر يضر بصحته

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية