أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يعطى الجزر للرضع؟

06:46 م الإثنين 01 يناير 2024
متى يعطى الجزر للرضع؟

الجزر للرضع

كتب - صابر نجاح:

تتساءل بعض الأمهات عن العمر المناسب لإدراج الجزر في النظام الغذائي اليومي للرضع، خوفًا من تقديمه في سن مبكرة، مما يؤثر سلبًا على صحتهم.

متى يأكل الرضيع الجزر؟

في هذا الصدد، أوصى الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال، الأمهات بعدم تقديم الجزر للرضع إلا بعد بلوغهم سن 6 أشهر، لأنهم في هذا العمر يستطيعون تتناول الأطعمة الصلبة بشكل آمن.

اقرأ أيضًا: طريقة بسيطة ومختلفة لتحضير الخضروات للأطفال

فوائد الجزر للرضع

وأكد شبيب أن الجزر من الخضراوات المفيدة لصحة الرضع، ويرجع السبب إلى احتوائه على عناصر غذائية، تساعدهم على النمو بصورة طبيعية.

وأضاف استشاري طب الأطفال أن الجزر يلعب دورًا كبيرًا في تقوية مناعة الرضع، لغناه بفيتامين سي، الذي يعزز من قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات.

وأوضح أن الجزر يساعد على وقاية الرضع من ضعف النظر، لاحتوائه على مادة البيتا كاروتين، التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ، المعروف بقدرته على تعزيز صحة العين وتقوية حاسة الإبصار.

وأشار شبيب إلى قدرة الجزر على حماية الرضع من الاضطرابات الهمضية، مثل الإمساك، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج.

قد يهمك: فئات ممنوعة من تناول الجزر

وبحسب موقع "WebMD"، يقدم الجزر للرضع الفوائد التالية أيضًا:

- الوقاية من أمراض القلب، لاحتوائه على معدن البوتاسيوم، الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم، بالإضافة إلى قدرة أليافه الغذائية على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالجسم.

- تقليل خطر الإصابة بالسكري، لأن أليافه الغذائية تعمل على ضبط سكر الدم، عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء.

- الحد من الإصابة ببعض السرطانات، مثل سرطان الرئة والبروستاتا واللوكيميا، بفضل الخصائص المضادة للأكسدة للكاروتينات المتوفرة به.

- حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.

واختتم شبيب حديثه بمناشدة الأمهات بغسل الجزر بالماء الجاري، للتخلص من الأتربة والأوساخ العالقة بقشرته الخارجية، مع ضرورة سلقه جيدًا، حتى لا يواجه الرضيع صعوبة في بلعه.

قد يهمك أيضًا: ماذا تفعلين لتشجيع طفلك على تناول الخضار والفواكه؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية