أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما التغذية المدرسية المناسبة للوقاية من الأنيميا؟

12:11 م الأحد 17 أكتوبر 2021
ما التغذية المدرسية المناسبة للوقاية من الأنيميا؟

الانيميا

كتبت- ندى سامي:

يعاني الكثير من الأطفال من الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد بالجسم نتيجة سوء التغذية واتباع أنماط غير صحية، ويمكن الوقاية من التعرض للأنيميا عن طريق اتباع أنماط غذائية مناسبة.

وتشكل التغذية المدرسية جزء رئيسي في الروتين الغذائي اليومي للأطفال، والتي يجب الاهتمام بها للوقاية من التعرض للأنيميا وغيرها من المشكلات الصحية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي التغذية المدرسية المناسبة التي تجنب طفلك الإصابة بالأنيميا، وغيرها من المشكلات الصحية.

تحدث الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم نتيجة دم وجود خلايا دم حمراء كافية في الجسم، تمتلئ خلايا الدم الحمراء بالهيموجلوبين وهو بروتين مصطبغ خاص يجعل من الممكن نقل وتوصيل الأكسجين إلى الخلايا الأخرى في الجسم، وتحتاج الخلايا في عضلات وأعضاء الجسم إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة ويمكن أن يؤدي انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء إلى الضعف والتعب العام، وفقًا لـ "Kids health".

قد لا تظهر الأعراض على جميع الأطفال، ولكن يمكن أن يصاب البعض بما يلي:

- الضعف العام.

- الإرهاق.

- الكسل.

- الرغبة المستمرة في النوم.

- اصفرار الجلد.

- ضربات قلب سريعة.

- دوخة.

- غثيان.

يقول الدكتور محمد جمال، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الأنيميا مشكلة صحية قد تحدث نتيجة اضطراب ما بالجسم، مثل فقر الدم الناتج عن تكسير خلايا الدم الحمراء بسرعة، أو فقر الدم الناجم عن النزيف، أو فقر الدم الانحلالي المناعي، ولكن أغلب الأطفال الذين يعانون من الأنيميا ينتج ذلك عن نقص الحديد بالجسم، ويحدث ذلك نتيجة اتباع أنماط غير صحية منذ الحمل والرضاعة ومن ثم عند بداية دخول الطعام الصلب للطفل.

اقرأ أيضًا: مع بداية الدراسة.. كيف تحمي طفلك من فيروس كورونا؟

التغذية المدرسية المناسبة لتجنب الأنيميا

يوضح جمال، أن الأطفال يقضون عدد ساعات طويلة في المدرسة ويؤثر طبيعة الطعام الذي يتم تناوله في تلك الأثناء على صحة الطفل بشكل عام وقد تساعد أيضَا في الوقاية من الأنيميا إذا تمت بطريقة صحية، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تجنب بعض العادات الغذائية غير الصحية وأتباع أخرى تكفل إمداد الجسم بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها، وتقي من الأنيميا.

أشياء يجب تجنبها في التغذية المدرسة

- الابتعاد عن الأطعمة المصنعة والمعلبة، والتي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة.

- تجنب إعطاء الطفل العصائر المعلبة أو المشروبات الغذائية ضمن الوجبة المدرسية.

- تجنب الأطعمة المقلية التي تحتوي على الكثير من الزيوت المشبعة.

- الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والثقيلة.

- تجنب الحلوى والأطعمة الغنية بالسكريات المرتفعة.

أشياء يجب اتباعها في التغذية المدرسة

- الاكثار من الفواكه والخضروات كمكون أساسي ضمن الوجبة المدرسية.

- الاهتمام بحصول الطفل على الماء على مدار ساعات الدراسة.

- تناول حصة من البروتين خلال الوجبة المدرسية مثل البيض، اللبن، المكسرات، الفول، الجبن

- الاهتمام بتنوع الوجبة المدرسية على أن تحتوي على مصدر للبرويتن، بالإضافة إلى الفواكه والخضروات.

- الاهتمام بتناول الطفل وجبة فطور قبل الذهاب إلى المدرسة.

- الاهتمام بتناول الأطعمة التي تساعد على امتصاص الحديد، مثل عصير البرتقال والليمون.

ويضيف استشاري طب الأطفال، أن التغذية المدرسية وحدها لا يمكنها أن تكفل للطفل الحصول على حاجته من الغذاء الصحي، ويجب أن يتبع الآباء خطة من أجل حصول أطفالهم على التغذية المناسبة خلال فترة الدراسة لتجنب التعرض للأنيميا وغيرها من المشكلات الصحية.

قد يهمك: حساسية الطعام.. كيف تحمين طفلِك منها في المدرسة؟

حدد موقع "Kids health" خطة الغذاء التي يمكن اتباعها خلال الفصل الدراسي لضمان حصول الطفل على التغذية المناسبة، والتي تتمثل فيما يلي:

وجبة الإفطار

يجب أن يحصل الطفل على وجبة إفطار خفيفة قبل الذهاب للمدرسة، ويمكن أن تتكون من كوب من اللبن أو بيضة مسلوقة وثمرة خضار أو فاكهة.

الوجبة المدرسية

الوجبة المدرسية ضرورية حتى مع حصول الطفل على وجبة فطور صحي، يجب أن تكون خفيفة تمده بالطاقة اللازمة له، ويمكن أن تتضمن البيض أو الجبن أو الفول مع ثمرة من الفاكهة، مثل التفاح أو الموز أو البلح والاهتمام بشرب كمية وفيرة من المياه.

وجبة الغداء

وجبة الغداء هي الوجبة الرئيسية والأساسية لتغذية الطفل، والتي يمكن أن تتضمن البروتين، مثل اللحوم الحمراء أو البيضاء بالإضافة إلى حصة من النشويات مثل الأرز أو المكرونة أو العيش، مع طبق سلطة مكون من أنواع مختلفة من الخضراوات المضاف لها الليمون لتعزيز امتصاص الحديد.

وجبة العشاء

وجبة العشاء هي الوجبة الأخيرة، والتي يجب الحصول عليها قبل ساعة إلى اثنين من خلود الطفل إلى النوم ويفضل أن تكون خفيفة ولا تحتوي على أي طعام دسم لسهولة الهضم ولضمان الحصول على نوم هادئ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية