أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبيرة تغذية توضح أفضل مصادر فيتامين د للأطفال

09:19 م الأحد 12 ديسمبر 2021
خبيرة تغذية توضح أفضل مصادر فيتامين د للأطفال

فيتامين د للأطفال

كتب - صابر نجاح:

يمثل فيتامين د أهمية كبيرة لصحة الأطفال، لأنه يلعب دورًا فعالًا في تعزيز نمو العظام وتقويتها وحمايتها من الإصابة بالكسور والهشاشة والتقوس والكساح.

وهناك طرق متعددة يمكن للأمهات الاعتماد عليها، لإمداد أطفالهن بالاحتياج اليومي من فيتامين د، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا للدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية العلاجية ورئيسة قسم البكتيريا بكلية طب قصر العيني، وبحسب موقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال.. إليكِ طرق علاجه

أفضل الطرق لحصول الأطفال على فيتامين د

1- المأكولات البحرية

تعتبر المأكولات البحرية، بما في ذلك الأسماك الدهنية، من المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين د، حيث يحصل الجسم عند تناول 100 جرام من السلمون على 368 وحدة من هذا الفيتامين.

بالتالي، ينصح بتضمين المأكولات البحرية في وجبات الطفل الرئيسية، خاصةً التونة والمحار والجمبري والسردين.

قد يهمك: أنواع السمك.. إليك الأفضل والأسوأ على صحتك

2 - صفار البيض

من الأطعمة المعروفة بمحتواها العالي من فيتامين د، ومع ذلك، يجب تقديمه للطفل بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيه يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، ومن ثم الإضرار بصحة القلب.

قد يهمك أيضًا: صفار أم بياض البيض.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

3- المكملات الغذائية

يتوافر فيتامين د في الصيدليات على هيئة مكملات غذائية، لا مانع من تقديمها للطفل، بشرط أن يتم استشارة الطبيب المختص أولًا، لتجديد الجرعة التي يحتاجها، بناءً على معدلات النقص لديه.

اقرأ أيضًا: نقط فيتامين د.. متى يحتاجها طفلِك؟

وينبغي على الأم أن تلتزم بالجرعة الموصوفة من قبل الطبيب، لأن الجرعات العالية من مكملات فيتامين د قد تصيب الطفل ببعض الآثار الجانبية، مثل التجشؤ والقيء وعسر الهضم والإسهال.

قد يهمك: المكملات الغذائية للأطفال.. متى تكون ضرورية؟

4- أشعة الشمس

تعريض الطفل لأشعة الشمس يوميًا، من الطرق الطبيعية الفعالة للحصول على فيتامين د، ولكن يراعى أن تقوم الأم بدهن جسمه بالكريم الواقي، لحماية بشرته من أضرار الأشعة فوق البنفسيحة، مثل الحروق وسرطان الجلد.

قد يهمك أيضًا: حتى لا تصاب بمشكلات جلدية.. شروط الحصول على فيتامين د من الشمس

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية