أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تشير آلام الساق والمفاصل عند الأطفال لمشكلة خطيرة؟

01:16 م الأحد 05 ديسمبر 2021
هل تشير آلام الساق والمفاصل عند الأطفال لمشكلة خطيرة؟

ألم المفاصل

كتبت- ندى سامي:

عندما يشكو الطفل من آلام المفاصل أو الساق عادةً ما يكون السبب هو آلام النمو التي ستختفي من تلقاء نفسها ومع ذلك قد يشير الأمر إلى مشكلة صحية أكثر خطورة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب آلام المفاصل والساق عند الأطفال، وفقًا لـ "Medical news today".

تعتبر آلام النمو سببًا شائعًا لألم الساق عند الأطفال، هذه الآلام هي آلام عضلية يمكن أن تحدث في الفخذين أو خلف الركبتين أو عضلات الساق.

ما هي آلام النمو؟

تحدث آلام النمو عادة في عضلات الساق وخلف الركبتين، تشير الأبحاث إلى أن أكثر من 30% من الأطفال يعاني من آلام مزمنة في العضلات والعظام، في حوالي نصف هؤلاء الأطفال يكون الألم ناتجًا عن آلام النمو.

غالبًا ما تحدث آلام النمو أثناء مرحلة ما قبل المدرسة للأطفال وما قبل سن المراهقة وعادةً ما تختفي في سنوات المراهقة، هذه الآلام غير ضارة وليست علامة على حالة خطيرة.

تحدث آلام النمو عادةً في عضلات الفخذ والساق أو خلف الركبتين، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تحدث أيضًا في الذراعين، قد يعاني الأطفال الذين يعانون من هذه الأنواع من آلام من تقلصات أو آلام تتراوح من خفيفة إلى شديدة.

قد تشمل خصائص آلام النمو ما يلي:

- تحدث في المساء أو الليل وعادة ما تزول في الصباح.

- قد تكون شديدة بما يكفي لإيقاظ الطفل من النوم.

- عادة ما تصيب كلا الساقين بدلاً من واحدة.

- تحدث بشكل متقطع أو في عدة ليال متتالية.

- غالبًا ما يصاحبها صداع أو ألم في البطن.

اعتاد الناس على الاعتقاد بأن آلام النمو ناتجة عن نمو العظام أثناء طفرات النمو، ومع ذلك لم يعد الأطباء يعتقدون أن هذا هو الحال حيث لا يوجد دليل على أن النمو يسبب الألم.

قد تكون آلام النمو ب عبارة عن آلام ناتجة عن ركض الأطفال والقفز والتسلق أثناء اللعب أثناء النها، قد تكون آلام النمو مرتبطة أيضًا بعوامل أخرى مثل التعب أو متلازمة تململ الساق أو انخفاض تحمل الألم أو نقص فيتامين د.

اقرأ أيضًا: 9 أمراض شائعة تصيب الأطفال.. إليك الأعراض والعلاجات

كيفية تخفيف آلام النمو

يمكن أن يساعد الاستحمام في الماء الدافئ في تقليل الأوجاع والآلام قبل النوم، لكن لا يوجد علاج محدد لآلام النمو، ومع ذلك يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية التالية في تخفيف انزعاج الطفل:

-حمام دافئ، يمكن أن يساعد الاستحمام في الماء الدافئ خاصة قبل النوم في تقليل الأوجاع والآلام وتعزيز النوم.

- التدليك، يمكن لتدليك المنطقة المصابة أو فركها بلطف أن يجعل الطفل يشعر بالتحسن، قد يساعد أيضًا مجرد حمل الطفل أو احتضانه.

- التمتد، قد يؤدي شد عضلات الساق والفخذين برفق أثناء النهار إلى تخفيف الأعراض أو منعها.

- يمكن وضع ضمادة دافئة أو زجاجة ماء ساخن على المنطقة المصابة، ولكن يجب التأكد من أنها ليست ساخنة.

المسكنات، يمكن للأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين أن تساعد في تخفيف الأوجاع والآلام من حين لآخر.

أسباب أخرى لآلام المفاصل عند الأطفال

يمكن أن تكون آلام المفاصل عند الأطفال أحيانًا علامة على حالة كامنة أكثر خطورة بما في ذلك:

التهاب المفاصل مجهول السبب

إذا اشتكى الطفل كثيرًا من آلام المفاصل فقد يكون السبب هو التهاب المفاصل التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب.

يمكن أن يسبب التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب ألمًا وتورمًا في مفصل واحد أو أكثر، على عكس آلام النمو، يمكن أن تؤثر أيضًا على حركة الطفل أو قوته.

هناك عدة أنواع مختلفة من التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب ويمكن أن تختلف الأعراض، لذلك قد يصعب على الطبيب تشخيصها، ومع ذلك فإن التشخيص والعلاج المبكر ضروريان، لأن التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب يمكن أن يؤثر على نمو العظام ويؤدي إلى مضاعفات دائمة.

الذئبة

الذئبة هي اضطراب في المناعة الذاتية يمكن أن تؤثر على كل عضو في الجسم تقريبًا، هي غير شائعة عند الأطفال ولكن تزيد فرص الإصابة بها في سن المراهقة والإناث الأكثر عرضة لها، يسبب مرض الذئبة العديد من الأعراض المختلفة بما في ذلك:

- التعب المستمر حتى مع الراحة.

- ألم أو تورم أو تصلب في المفاصل.

- طفح جلدي غالبًا على الأنف أو حوله.

- حمى.

- تساقط شعر.

مرض لايم

يمكن للحشرات التي تسمى القراد أن تنشر عدوى بكتيرية تعرف بمرض لايم، يحمل القراد بكتيريا تنقلها إلى الأشخاص عند عضهم، تميل هذه القراد إلى العيش في المناطق العشبية والغابات في مناطق معينة وتتغذى على الحيوانات، مثل الفئران والغزلان.

تشمل أعراض مرض لايم ما يلي:

-طفح جلدي.

- تعب.

- حمى أو قشعريرة.

- آلام المفاصل أو العضلات.

- شلل في الوجه.

سرطان الدم

سرطان الدم يبدأ داخل نخاع العظام، وهو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا عند الأطفال، يمكن أن يسبب اللوكيميا آلامًا في المفاصل والعظام وعادة ما تكون مصحوبة بأعراض أخرى.

تختلف الأعراض وشدتها حسب نوع اللوكيميا ويمكن أن تشمل:

- فقر دم.

- سهولة حدوث نزيف أو كدمات.

- الالتهابات والحمى المتكررة أو المستمرة.

- ألم البطن.

- تورم الغدد الليمفاوية.

- صعوبات في التنفس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية