أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 معتقدات خاطئة تضر بصحة طفلِك.. إليكِ تصحيحها

08:35 م الأربعاء 28 أبريل 2021
5 معتقدات خاطئة تضر بصحة طفلِك.. إليكِ تصحيحها

معتقدات خاطئة تضر بصحة الأطفال

كتب - كريم حسن:

تتعامل بعض الأمهات مع أطفالهن، في ضوء مجموعة من المعتقدات الخاطئة، قد تؤثر سلبًا على صحتهم وتؤخر من عملية نموهم وتجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز المعتقدات الخاطئة التي تتبعها الأمهات عند التعامل مع الأطفال وتصحيحها، وفقًا للدكتور الشربينى محمد، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة.

1- مكملات الكالسيوم تسرِّع عملية التسنين

تعتقد بعض الأمهات أن إعطاء مكملات الكالسيوم للأطفال، من شأنه أن يساعد على تقوية العظام والتعجيل بعملية التسنين، مع العلم أن الجرعات العالية منها قد تصيبهم بالفشل الكلوي.

لذلك، يفضل أن تكتفي الأم بالكالسيوم الذي يحصل عليه الطفل من الرضاعة، سواء كانت طبيعية أو صناعية، أو تناول منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي.

اقرأ أيضًا: للأمهات.. 5 نصائح لحماية طفلِك من تقوس الساقين

2- أعراض الإنفلونزا تتفاقم عند تناول السمك والبيض

عند إصابة الطفل بنزلات البرد أو الإنفلونزا، تتوقف الأم عن تقديم السمك والبيض والحليب إليه، لاعتقادها أن هذه الأطعمة تزيد من حدة الأعراض.

وهذا غير صحيح، لأن السمك يساعد على تعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات، بفضل محتواه العالي من البروتين وأحماض أوميجا 3، أما حليب، فهو مصدر غني بالكالسيوم الذي يخفف آلام العظام والعضلات المصاحبة للأمراض الفيروسية، في حين أن البيض يتميز باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين د المقوي للمناعة.

قد يهمك: هل يزيد السمك والبيض من حدة أعراض نزلات البرد؟

3- الليمون والبرتقال يزيدان السعال

تمنع بعض الأمهات أطفالهن من تناول الليمون والبرتقال عند الإصابة بالكحة، اعتقادًا منهن أن الحمضيات تؤدي إلى احتدام هذا العرض، إلا الدراسات أثبتت أن هذا النوع من الفاكهة يحتوي على فيتامين سي، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتهدئة السعال.

4- جلسات البخار مضرة

لا ضرر من إخضاع الطفل لجلسات البخار، فهي من الطرق الفعالة لعلاج حساسية الصدر، حيث تساعد على توسيع الشعب الهوائية وتحسين عملية التنفس وتخفيف انسداد الأنف، ومع ذلك، يجب على الأم أن تتوخى الحذر، حتى لا يصاب وجهه بالحروق.

5- تقليل السوائل يعالج الإسهال

ينبغي على الأم أن تقدم لطفلها مزيدًا من الماء والعصائر الطبيعية والمشروبات العشبية عند إصابته بالإسهال، لإمداده بالسوائل التي فقدها جسمه بفعل هذا الاضطراب الهضمي وحمايته من الإصابة بالجفاف.

قد يهمك أيضًا: طفلِك يعاني من فقدان الشهية؟.. قدمي له هذه الأطعمة والمشروبات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية