خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 أعراض تشير لارتجاع المريء عند الرضع

12:14 م الإثنين 28 فبراير 2022
10 أعراض تشير لارتجاع المريء عند الرضع

ارتجاع المرئ عند الرضع

كتب- صابر نجاح:

يعتبرارتجاع المريء حالة مزمنة يتدفق فيها حمض المعدة إلى المريء، ويسبب حموضة المعدة وحرقة الصدر، والعديد من الأعراض المزعجة، التي يكون الرضع أكثر عرضه لها، وذلك لأن الارتجاع الحمضي لديهم قد يكون ضعيفًا، حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من نصف الأطفال يعانون من ارتداد الحمض.

في السطور التالية يوضح " الكونسلتو" أبرز الأعراض التي تشير إلى ارتجاع المريء عند الرضع، وذلك وفقًا لما جاء في موقع Healthline".

أعراض ارتجاع المريء عند الرضع

1- البصق والقيء

يعتبر البصق من الأمور الطبيعية للرضيع، لكنه قد يشير في بعض الحالات لمعاناته من ارتجاع المريء، خاصةً إذا كان بصق مُدمم أو خروج سائل أخضر أو ​​أصفر أو مادة تشبه القهوة المطحونة، إذا كان الطفل أكبر من 12 شهرًا.

2- رفض الأكل وصعوبة البلع

قد يرفض الطفل تناول الطعام إذا شعر بألم أثناء الرضاعة، وقد يكون هذا الألم بسبب التهيج الذي يحدث عندما تعود محتويات المعدة إلى المريء.

3- التهيج أثناء الرضاعة

قد يبدأ الأطفال المصابون بارتجاع المريء بالصراخ والبكاء أثناء الرضاعة، وعادةً ما تكون الاستجابة بسبب عدم الراحة في البطن أو تهيج المريء.

4- الرطب أو الفواق

يحدث التجشؤ الرطب أو الفواق الرطب عندما يبصق الرضيع سائلًا عند التجشؤ، ويمكن أن يكون هذا من أعراض ارتداد الحمض أو ارتجاع المريء لكنه يكون أقل شيوعًا.

اقرا أيضًا: علاج ارتجاع المريء أثناء النوم.. هكذا يمكن مواجهته

5- فقدان الوزن

يحدث فقدان الوزن أو عدم اكتساب الوزن نتيجة القيء المفرط أو سوء التغذية المرتبط بارتجاع الحمض أو ارتجاع المريء.

6- التقوس

يشير التقوس عند الرضع إلى ارتجاع المرئ، وذلك لانه يُعتقد أن هذا قد يكون بسبب الإحساس المؤلم بالحرقان الناجم عن تراكم سوائل المعدة في المريء.

7-تكرار السعال أو الالتهاب الرئوي المتكرر

قد يتعرض الطفل إلى السعال بشكل متكرر بسبب خروج الحمض أو الطعام إلى مؤخرة الحلق، كما يمكن أيضًا استنشاق الطعام المتقيأ في الرئتين والقصبة الهوائية، مما قد يؤدي إلى التهاب رئوي كيميائي أو بكتيري، حيث يمكن أن تتطور مشاكل الجهاز التنفسي الأخرى، مثل الربو نتيجة لارتجاع المريء.

8- الاختناق

قد يصاب الطفل بالقيء أو الاختناق عندما تعود محتويات المعدة إلى المريء، كما يمكن أن يؤدي وضع جسم الطفل أثناء الرضاعة إلى تفاقم الأمر.

تساعد الجاذبية على إبقاء محتويات المعدة منخفضة من الأفضل إبقاء طفلك في وضع مستقيم لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد إطعامه لمنع الطعام أو الحليب من العودة.

9- ألم في الصدر أو حرقة في المعدة

قد تؤدي محتويات المعدة المتقيئة إلى تهيج بطانة المريء وتسبب حرقة في المعدة، وتعتبر واحدة من أكثر علامات ارتداد الحمض شيوعًا عند الأطفال والبالغين، ولكن قد يكون من الصعب التعرف عليها عند الرضع.

10- اضطراب النوم

يمكن أن يجد الطفل صعوبة في النوم، خاصةً عند معاناته من ارتجاع المريء، لذلك يجب على الأمهات إطعام الطفل قبل وقت طويل من النوم حتى تستقر محتويات المعدة تمامًا، ومع ذلك من المهم التحدث مع طبيب عند ظهور أي من هذه الأعراض على الطفل.

قد يهمك:علاج ارتجاع المريء عند الرضع.. احذري هذا النوع

قد يهمك أيضًا: ارتجاع المريء- هل يسبب فقدان الوزن؟

صحتك النفسية والجنسية