أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحذر: المربى تهدد طفلِك بهذه الأضرار

06:50 م الأربعاء 15 نوفمبر 2023
طبيب يحذر: المربى تهدد طفلِك بهذه الأضرار

المربى للأطفال

كتب - محمد أمين:

تعتاد بعض الأمهات على تحضير سندوتشات المربى لأطفالهن في وجبة الإفطار أو الوجبة المدرسية، دون الانتباه لحجم الأضرار التي قد تسببها لصحتهم.

اقرأ أيضًا: تتناول مربى الفراولة؟.. إليك فوائدها وأضرارها

أضرار المربى للأطفال

في هذا الصدد، أوصى الدكتور أمير سليمان، استشاري طب الأطفال، الأمهات بعدم السماح لصغارهن بتناول المربى، مشيرًا إلى أنها من أكثر الأطعمة المضرة لصحتهم.

وأضاف سليمان أن المربى تهدد الأطفال بزيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، خاصةً عند تناولها بكميات كبيرة، نظرًا لارتفاع سعراتها الحرارية واحتوائها على نسبة عالية من السكريات، التي تتراكم في المناطق ذات العضلات الضعيفة بالجسم على هيئة دهون، مثل البطن والأرداف.

قد يهمك: أضرار تناول المربى بالقشطة

وأوضح أن الأطفال الذي يتناولون المربى أكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني، ويرجع السبب إلى عاملين، هما:

- زيادة الوزن الناتجة عن الإفراط في المربى من عوامل خطر داء السكري من النوع الثاني.

- السكريات المضافة في المربى تتسبب في ارتفاع سكر الدم بشكل حاد وزيادة مقاومة الإنسولين بالجسم.

قد يهمك أيضًا: طبيبة تكشف أعراض السكري عند الأطفال: تبدأ بكثرة التبول

وأشار إلى أن الأطفال يشعرون بالتعب والصداع وضعف التركيز بعد وقتٍ قصير من تناول المربى، لأن مستويات الجلوكوز بالدم التي ترتفع بعد استهلاكها سرعان ما تنخفض، مما يؤدي إلى فقدان الطاقة.

وكشف سليمان أن المربى يجب إبعادها تمامًا عن متناول الأطفال المصابين باضطراب فرط النشاط وتشتت الانتباه، لأن سكرياتها المرتفعة تزيد من حدة الأعراض لديهم.

اقرأ أيضًا: 7 أطعمة لا تضعيها لطفلِك في اللانش بوكس

واختتم حديثه بمناشدة الأمهات بتقديم الفواكه الطازجة للأطفال بدلًا من المربى والعصائر، لأنها آمنة على صحتهم، فضلًا عن تعدد الفوائد التي تقدمها لهم، أبرزها:

- تقوية الجهاز المناعي، لغناها بفيتامين سي.

- تعزيز صحة الجهاز الهضمي، لاحتوائها على الألياف الغذائية، التي تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج وتحد من الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

- الحفاظ على وزن الجسم، لأنها تتميز بسعراتها الحرارية المنخفضة، بالإضافة إلى قدرة أليافها الغذائية على إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة.

قد يهمك: فواكه مفيدة لصحة الأطفال

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية