أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تساعده على المذاكرة- 7 أطعمة قدميها لطفلِك يوميًا

09:07 م الخميس 16 فبراير 2023
تساعده على المذاكرة- 7 أطعمة قدميها لطفلِك يوميًا

صورة تعبيرية

مع بدء الفصل الدراسي الثاني، تتساءل بعض الأمهات عن الأطعمة الفعالة في تعزيز تركيز الأطفال وزيادة ذكائهم وتحسين قدرتهم على المذاكرة، لتقديمها لهم في الوجبات اليومية.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" الأطعمة المفيدة لنمو دماغ الأطفال، وفقًا لموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: للأمهات.. 5 فيتامينات قد تساعد على تقوية ذاكرة الطفل

أطعمة مفيدة لنمو دماغ الأطفال

1- البيض

يلعب البيض دورًا كبيرًا في تحسين تركيز الأطفال، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من الكولين، وهي مادة تمثل أهمية كبيرة لصحة الدماغ.

2- الزبادي اليوناني

تعد الدهون الصحية من العناصر الغذائية الهامة لصحة الدماغ، لذلك يجب على الأم إدراج الزبادي اليوناني في النظام الغذائي اليومي للطفل، باعتباره من أكثر الأطعمة الغنية بها.

ويتميز الزبادي اليوناني أيضًا باحتوائه على البروتين، الذي يساهم في الحفاظ على خلايا المخ ومساعدته على إرسال المعلومات وتقليها بسهولة.

قد يهمك: 5 أطعمة قدميها لطفلك يوميًا لزيادة ذكائه

3- الخضراوات

تساعد الخضراوات، مثل السبانخ واللفت، على تعزيز الوظائف الإدراكية والمعرفية لدى الطفل، نظرًا لمحتواها العالي من حمض الفوليك ومضادات الأكسدة، وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم بشكل عام.

وثبت أن الانتظام في تناول الخضراوات في مرحلة الطفولة يساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض الخرف مع تقدم العمر.

4- الأسماك الدهنية

عند تناول الطفل الأسماك الدهنية، مثل التونة والسلمون والسردين، يحصل جسمه على نسبة جيدة من أحماض أوميجا 3، التي تمنع فقدان الذاكرة وتحمي الدماغ من تدهور المهارات العقلية.

5- المكسرات والبذور

من المصادر الغنية بالبروتين والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن، كما تساعد المكسرات والبذور على تحسين الحالة المزاجية عند الطفل وتعزيز صحة الجهاز العصبي المركزي لديه، لا سيما الدماغ.

قد يهمك: أطعمة تحسن ذاكرتك

6- دقيق الشوفان

في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن الأطفال الذين يتناولون دقيق الشوفان أكثرة قدرة على التحصيل الدراسي، مقارنة بأقرانهم المعتادين على تناول حبوب الإفطار.

واكتشف الباحثون أن السبب هو قدرة دقيق الشوفان على تنظيف شرايين القلب والدماغ، فضلًا عن غناه بالبروتين والألياف الغذائية.

7- الفواكه

خاصةً التفاح والخوخ، لاحتوائهما على مستويات مرتفعة من الكيرسيتين، وهي مادة مضادة للأكسدة، تساعد بدورها على مكافحة تدهور المهارات العقلية.

وبشكل عام، تعد الفواكه بديلًا آمنًا وصحيًا للحلويات المضرة بصحة الأطفال.

قد يهمك أيضًا: تؤثر على ذاكرة الأطفال.. أسوأ 7 أطعمة على صحة العقل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية