أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان يكشف مخاطر التدخين على الأطفال

07:45 م الثلاثاء 28 فبراير 2023
جمال شعبان يكشف مخاطر التدخين على الأطفال

تدخين الأطفال

من منطلق التجربة، يقبل بعض الأطفال على تدخين السجائر والشيشة والسجائر الإلكترونية، دون دراية بحجم المخاطر الجسيمة التي تسببها هذه العادة الخاطئة لصحتهم.

في هذا الصدد، أعرب الدكتور جمال شعبان، العميد السابق للمعهد القومي للقلب، عن قلقه من انتشار ظاهرة التدخين بين الأطفال والمراهقين في مصر، مناشدًا الآباء بتوعية أبنائهم بأضرارها.

اقرأ أيضًا: كيف تقنع طفلك بخطورة التدخين؟

وأوضح شعبان أن عدد الأطفال المدخنين في مصر الأقل من 15 عامًا يبلغ أكثر من نصف مليون، بينما الأطفال في مرحلة الابتدائية قد يتجاوز 70 ألف، بحسب المركز القومي لمكافحة التدخين.

قد يهمك: علامات تخبرك بأن طفلك مدخن

وأضاف أن التبغ يحتوي على 40 مادة مسرطنة وأكثر من 7 مواد تزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبة القلبية والشيخوخة المبكرة.

قد يهمك أيضًا: حسام موافي يحذر من التدخين: يسبب 4 أنواع من السرطان

وأوصى العميد الأسبق لمعهد القلب الأمهات بإبعاد أطفالهن عن المدخنين، مؤكدًا أن الذين يستنشقون دخان السجائر معرضون لنفس أضرار من يدخنها.

اقرأ أيضًا: طبيب يحذر من مخاطر التدخين السلبي على الأطفال: قد تصل للوفاة

وأكد شعبان أن الشيشة تعتبر أكثر خطورة من تدخين التبغ على عكس ما يشاع عنها، مضيفًا أن الحجر الواحد يعادل علبتين من السجائر أو أكثر.

قد يهمك: أطباء يحذرون من شيشة الفواكه: تهدد الرئة بمخاطر جسيمة

واختتم شعبان حديثه بالتحذير من السجائر الإلكترونية أيضًا، نافيًا صحة الاعتقاد الشائع الذي يفيد بأنها أقل ضررًا من السجائر العادية.

قد يهمك أيضًا: أضرار السجائر الإلكترونية- مما تتكون؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية