أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تورم اللسان عند الأطفال- بماذا يشير؟

04:30 م الأحد 09 يوليه 2023
تورم اللسان عند الأطفال- بماذا يشير؟

تورم اللسان عند الأطفال

كتبت- ندى سامي:

تورم اللسان مشكلة شائعة يتكرر حدوثها عند الأطفال خاصًة في سنوات الطفولة الأولى، في بعض الأحيان قد تشير لمشكلة صحية تستوجب العلاج.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب تورم اللسان عند الأطفال، وفقًا لـ "Kids health".

أسباب تورم اللسان عند الأطفال

1-الحساسية الغذائية

تبدأ أعراض رد الفعل التحسسي عادةً في غضون دقائق أو ساعات من التلامس مع أحد مسببات الحساسية، التي قد تحدث للأطفال تشمل الحساسية الغذائية الشائعة الفول السوداني والمكسرات والحليب والبيض وبذور السمسم وفول الصويا والقمح والأسماك والمحار.

2-بعض الأدوية

تعتبر التفاعلات الدوائية هي السبب الأكثر شيوعًا للوذمة الوعائية في الوجه أو الشفتين أو اللسان،.يحدث التفاعل عندما يطلق الجسم الكثير من مادة كيميائية لجهاز المناعة تسبب تورمًا باللسان كأحد الأعراض الجانبية.

3-الأمراض الجلدية

يمكن أن تسبب أمراض الجلد تهيج اللسان، مما قد يؤدي إلى تورم بسيط، ىيمكن أن تتسبب تقرحات الفم وتآكل الأسنان في تضخم الأنسجة حول اللسان.

4-صدفية الفم

صدفية الفم أحد مشكلات المناعة الذاتية التي تسبب أعراض مزعجة بالفم واللسان، وتشمل تورم اللسان، صعوبة البلع، التهابات اللثة المتكررة.

5-إصابات اللسان

يتعرض الأطفال للكثير من الإصابات باللسان، يمكن أن يتسبب حرق اللسان من الأطعمة أو المشروبات الساخنة أو عض اللسان في حدوث تورم مؤقت، عادًة ما يتحسن الأمر في غضون أيام، ولكن قد يتعرض الجرح للتلوث مما قد يتسبب في الكثير من المضاعفات.

6-العدوى

يمكن أن يصاب الفم بالعديد من أنواع العدوى التي تؤثر على الجسم نتيجة ضعف المناعة، وقد تشبب تلك العدوى الكثير من الأعراض التي تؤثر على الفم واللسان.

7-ارتجاع المرئ

مرض الارتجاع المعدي المريئ هو اضطراب في الجهاز الهضمي يتسبب في عودة الحمض من المعدة إلى المريء، يمكن أن يسبب تهيجًا مزمنًا في مؤخرة الحلق.

8-متلازمة سجوجرن

متلازمة سجوجرن أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب جفاف العين والفم، يمكن أن تسبب أيضًا تورمًا في الغدد اللعابية، وقد تسبب تلك الحالة تورمًا باللسان.

اقرأ أيضًا: طبيب يوضح أكثر الأطعمة المسببة لحساسية الأطفال

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية