أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب انتفاخ قنوات فالوب ومدى تأثيره على الحمل

07:02 م الخميس 25 أكتوبر 2018
أسباب انتفاخ قنوات فالوب ومدى تأثيره على الحمل

1-3 (16)

كتبت- حسناء الشيمي

قنوات أو أنابيب فالوب، زوج من الأنابيب يوجد كل منهما على جانبي الرحم وتساهم في انتقال البويضة الناضجة من المبيض إلى الرحم بعد عملية التخصيب، وتتعرض تلك الأنابيب للانسداد وتنتفخ، فما أسباب انتفاخها وكيف يُعالج؟

الأسباب

يحدث انتفاخ قنوات فالوب نتيجة وجود عدة عوامل، منها الإصابة بالتصاقات حول الأنابيب بعد التعرض لجراحة في البطن، خاصة في الزائدة أو عند العمليات القيصرية، أو انسداد في الأنابيب نتيجة التعرض لوجود التهابات شديدة أدت إلى انتفاخها بسبب احتوائها على إفرازات غزيرة من الخلايا المبطنة للأنبوب، وفقًا لما قاله الدكتور أيمن حسن، استشاري أمراض النساء والتوليد.

أضاف الدكتور محمد علي شلبي، مدرس أمراض النساء والتوليد بطب قصر العيني، أن انتفاخ الأنابيب يحدث نتيجة حدوث تجمع مائي بها، أو تعرضها لعدوى بكتيرية خاصة أثناء تركيب اللولب، وتظهر أعراضها من خلال الشعور بـ:

- ارتفاع درجات حرارة الجسم.

- ألم شديد في البطن.

- قيء وغثيان.

- تأخر الحمل عند المتزوجات.

أوضح حسن، أن السيدات الأكثر عرضة لانتفاخ قنوات فالوب هن المصابات بالتهابات مزمنة سواء كانت مهبلية، أو في قنوات فالوب، الدرن، التعرض لإجراء عمليات قيصرية أكثر من مرة.

يعتمد تشخيص انتفاخ قنوات فالوب على التعرف على التاريخ المرضي لحالة، مع متابعة الأعراض وأيضا الخضوع للرنين المغناطيسي، وعمل تصوير بالموجات الصوتية "السونار"، كما يتم الاعتماد على اللجوء إلى التصوير بآشعة الصبغة، وفقًا لشلبي.

اقرأ أيضًا:هل التواء قنوات فالوب يسبب العقم؟

العلاج

وبما أننا أمام تجمع مائي أدى إلى انتفاخ الأنابيب أو قنوات فالوب فهذا يعني وجود أسباب خارجية، كالالتهابات، وهنا يعتمد العلاج على اللجوء لأنواع معينة من المضاد الحيوي عن طريق الوريد لعلاجها بعد حجز المريضة بالمستشفى، وإذا كانت التصاقات فيتم فكها عن طريق المنظار الرحمي.

لكن إذا كان سببًا متعلقًا بالأنبوبة نفسها فهنا لا يكون لها علاج سوى فصل الأنابيب حتى لا تؤثر هذه المشاكل على نمو الجنين والاعتماد على عمليات الحقن المجهري لتحقيق فرص الحمل.

قد يهمك أيضًا:هل يؤثر انسداد «قناة فالوب» على الحمل؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية