أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لنوم هادئ.. نصائح عند فطام الطفل من الرضاعة الليلية

11:08 ص الخميس 08 نوفمبر 2018
لنوم هادئ.. نصائح عند فطام الطفل من الرضاعة الليلية

كتبت- أسماء أبوبكر

فطام الطفل من ثدي الأم يجب أن يمر بعدة مراحل وبشكل تدريجي، حيث يتم تقليل عدد الرضعات خلال اليوم حتى لا تبقى سوى الرضعات الليلية، والتي تعتبر أصعب مرحلة في الفطام.. فكيف تتعامل الأم؟

الدكتورة إيمان العناني، استشاري طب الرضاعة الطبيعية وأخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، شددت على ضرورة ألا توقف الأم الرضعات الليلية بشكل مفاجئ بل يجب أن يكون بشكل تدريجي، فمثلا إذا كان يتناول الطفل 4 أو 5 ليلا فترة المساء يجب أن تقلل الأم رضعة كل فترة حتى توقفها تماما.

قدمت العناني عددا من النصائح الأخرى، هى:

يفضل فطام الطفل من الرضاعة الليلية في نهاية عامه الثاني (سنة و11 شهرا مثلا)، لأنه في هذا السن يكون هناك بدائل وأطعمة كثيرة يمكن تقديمها له كبديل عن الرضاعة الطبيعية.

لبن الأم يعطي ثلث السعرات الحرارية التي يحتاجه الطفل في عامه الثاني، لذا يجب مد جسم الطفل بباقي السعرات الحرارية عن طريق تقديم الأطعمة الصحية له.

يجب تقديم وجبة صحية ومتكاملة للطفل قبل النوم بفترة مناسبة تساعده على الشعور بالشبع لفترة طويلة، ومن ثم تقلل من استيقاظه ليلا للرضاعة، كشوربة الخضار، والأطعمة المسلوقة، الفاكهة، أو البقوليات.

يجب تجهيز بعض المشروبات لتقديمها للطفل في حال استيقاظه ليلا، كاللبن أو العصائر الطبيعية ويُفضل عدم إضافة السكر لها حتى لا تتسبب في تسوس أسنان الطفل، ثم تقديم الماء له بعد تناولها.

لا يجب تقديم اللبن الصناعي للطفل ليلا كبديل عن الرضعات الليلية، بل من الأفضل تعويضها باللبن الحيواني أو الزبادي.

عند تقديم اللبن للطفل لا يجب وضعه في الببرونة لكن يفضل إعطائه له في كوب، حتى لا يعتاد عليها حتى بعد فطامه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية