أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علامات تنذر بعيوب خلقية بالجهاز الهضمي لحديثي الولادة

04:20 م السبت 01 ديسمبر 2018
علامات تنذر بعيوب خلقية بالجهاز الهضمي لحديثي الولادة

العيوب الخلقية عند حديثي الولادة

كتبت- أسماء أبو بكر

العيوب الخلقية عند حديثي الولادة يمكن أن تصيب أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة، من بينها الجهاز الهضمي، والاكتشاف المبكر لهذه العيوب له دور كبير في زيادة فرص تحسن حالة الطفل، لذلك يجب استشارة الطبيب بمجرد ملاحظة أعراض غير طبيعية على الطفل.

الدكتور إيهاب الشافعي، أستاذ جراحة الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس، قال إن هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر على الطفل حديث الولادة تشير إلى أنه قد يعاني من مشكلة جراحية، أي وجود انسداد في مخرج المعدة أو الاثنى عشر أو الأمعاء، هي:

- تقيؤ الطفل لمادة صفراء (عصارة صفراوية).

- تقيؤ الطفل للبن بعد الرضاعة بشكل متكرر وبكمية كبيرة جدا تؤدي إلى نقص الوزن.

- تقيؤ الطفل مع قلة ملحوظة في البراز وانتفاخ في البطن.

- عدم تبرز الطفل نهائيًا.

في حالة ملاحظة أي من هذه الأعراض على الطفل، نصح الشافعي بضرورة التوجه إلى طبيب مختص في جراحة الأطفال، وإجراء الفحوصات اللازمة، كأشعة الموجات الصوتية أو الأشعة بالصبغة.

أوضح أستاذ جراحة الأطفال أن القيء عند الأطفال نوعين، فمن الممكن أن يتقيأ الطفل اللبن بعد الرضاعة أو يتقيأ مادة لونها أصفر (أصفر زيتي)، والحالة الأولى غالبا ترتبط بمشاكل طب الأطفال (باطنة) حتى يثبت عكس ذلك، أما الثانية غالبا تكون مؤشرا لوجود مشكلة جراحية (جراحة أطفال) حتى يثبت عكس ذلك.

تقيؤ الطفل حديث الولادة للبن يرجع في الغالب إلى ارتجاع في المريء ومشكلة فسيولوجية تستدعي استشارة طبيب أطفال، ويحتاج الطفل إلى تناول علاج طبي لمدة أسبوع أو 10 أيام، هذا ما ذكره الشافعي، مضيفًا أنه إذا لم تتحسن حالة الطفل رغم تناول العلاج الطبي المناسب لابد من استشارة جراح أطفال لمعرفة ما إذا كان يعاني الطفل من مشكلة جراحية من عدمه.

أشار الشافعي، أنه إذا كان الانسداد في مخرج المعدة لن يتقيأ الطفل إلا اللبن الذي يرضعه، لكن إذا كان القيء لونه أصفر يكون ذلك مؤشرا على وجود انسداد بعد مستوى المعدة أو في الأمعاء أو الاثنى عشر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية