أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد الولادة.. متى تعود الدورة الشهرية للانتظام؟

01:08 م الأحد 02 ديسمبر 2018
بعد الولادة.. متى تعود الدورة الشهرية للانتظام؟

انتظام الدورة الشهرية بعد الولادة

كتبت- حسناء الشيمي

تعتقد بعض السيدات أن تنقطع تمامًا بعد الولادة حتى عامين، ومنهن من يعتقد أنها تعود بعد 6 شهور، فمتى تنتظم الدورة الشهرية بعد الولادة؟.

في البداية تتعرض المرأة لفترة النفاس التي تتسبب في نزول الدم لفترة أقصاها 40 يومًا حتى تتمكن بطانة الرحم في الانكماش والعودة إلى طبيعتها بحسب ما قاله الدكتور أيمن هاني، مدرس أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة، وبعدها تنقسم السيدات إلى نوعين:

- 50% من السيدات في هذه الفترة يمُرن بمرحلة الرضاعة النظيفة بمعنى أنه لا يحدث لها دورة إطلاقًا طوال فترة الرضاعة.

- 50% من السيدات في هذه الفترة يعانين من اضطراب الدورة الشهرية، وذلك يختلف من امرأة لأخرى.

فسر الدكتور محمد عوني النجار، مدرس مساعد أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة، انقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية ولفترة قد تصل إلى عام كامل، أنه يحدث نتيجة انخفاض معدل التبويض وقلة إفراز هرموني البروجسترون والإستروجين، وزيادة هرمون البرولاكتين المسئول عن إنتاج الحليب، وبالتالي تتأخر لديهن الدورة الشهرية.

وأضاف النجار، أن ضعف التبويض الناتج عن زيادة هرمون اللبن يساهم أيضا في منع الحمل بنسبة 60%.

وفي حال استخدام وسائل لمنع الحمل يحدث أيضا اضطرابات في الدورة الشهرية سواء كانت الوسيلة تركيب لوب، أو حبوب منع حمل ملائمة لفترة الرضاعة وهنا قد تعود الدورة بعد الانتظام عليها.

متى نقلق؟

وبما أن الرضاعة الطبيعية والانتظام عليها يؤثر على نزول الدورة الشهرية، فعند التوقف عنها، أو حتى عدم انتظامها تعود الدورة الشهرية، ولكن إذا توقفت المرأة تماما عن الرضاعة ولن تعود الدورة، فهنا يجب القلق موضحا أنه يكون دليل على الحمل، أو اضطراب في الغدة الدرقية.

هل الرضاعة تمنع الحمل؟

أكد الدكتور أحمد عبد العال، استشاري أمراض النساء والتوليد، أن الرضاعة الطبيعية وسيلة منع حمل آمنة طالما الدورة الشهرية متوقفة، ويكون ذلك في أول 6 أشهر، لكن مع عودة الدورة الشهرية يعود التبويض وتكون المرأة معرضة للحمل.

هل الدورة الشهرية تؤثر على لبن الأم؟

في حال عودة الدورة الشهرية واستمرار الرضاعة الطبيعية تتساءل أغلب الأمهات هل تتأثر كمية أو طبيعة اللبن، الدكتور أحمد راشد، أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة عين شمس، أكد أن ذلك لايحدث على الإطلاق فلا طعم اللبن يتغير ولا كميته، بل ولا تؤثر على الطفل، خاصة أنه يتناول طعام خارجي، ولكنها تتسبب في إرهاق المرأة.

اقرأ أيضًا:هل تؤثر الدورة الشهرية على لبن الرضاعة الطبيعية؟

قد يهمك: كيف تتعاملين مع حمل جديد أثناء الرضاعة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية