أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا تشجع طفلك على تناول الطعام الصحي

03:46 م السبت 29 ديسمبر 2018
هكذا تشجع طفلك على تناول الطعام الصحي

خطوات لتشجيع طفلك على الغذاء الصحي

كتبت – أميرة عبد الرازق

الكثير من الآباء يريدون لأطفالهم أن يتناولوا طعاما صحيا يمدهم بالعناصر الغذائية المفيدة يوفر لهم فرصة للنمو السليم، لكنهم لا يعرفون كيف يفعلون ذلك أو يجدون أطفالهم متعلقين بالأطعمة غير الصحية مثل البسكويت ورقائق البطاطس بصورة تشبه الإدمان.

وتعتبر أول خطوة في تحقيق هذا هو خلق بيئة مشجعة حول الطفل، لا اتباع طريقة الأوامر والنواهي.. كيف نخلق هذه البيئة حول الطفل، هذا ما يلخصة موقع "Fit WebMD" في السطور التالية.

تجنب القيود

عندما تضع المزيد من القيود على النظام الغذائي لطفلك، فهذه يزيد مخاطر إصابته باضطرابات تناول الطعام مثل فقدان الشهية والشره العصبي.

لذلك بدلا من أن تضع لطفلك قائمة بالممنوعات حتى تجنبه الأكل الضار، تحدث معه عن فوائد الأكل الصحي، وحاول أن تجعل نظام المنزل الغذائي صحيا قدر الإمكان ليحتوي على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وتجنب إدخال المنزل الأطعمة السريعة غير الصحية.

اقرأ أيضا:وجبات خفيفة صحية سيحبها طفلك

طعام صحي في متناول اليد

الأطفال يأكلون ما هو متاح أمامهم، لذلك قدر الإمكان ضع أمامهم باستمرار سلة من الفواكه الذيذة على المنضدة، بدلا من أن تكون مخبأة بالمطبخ ولا يستطيعون الوصول إليها بمفردهم، وبدلا من أن تتيح أمامهم الأطعمة غير الصحية مثل البسكويت ورقائق البطاطس.

كن قدوة

كما يجب أن تكون قدوة لأطفالك فبدلا من أن يرونك تأكل بعض الوجبات الخفيفة غير الصحية، ساعدهم على أن يروك تتناول المزيد من الفواكه كوجبات خفيفة.

لا تصف الأطعمة بأنها جيدة أو سيئة

بعض الآباء يصفون لأبنائهم الطعام غير الصحي بأنه طعام سيء والطعام الصحي بأنه طعام جيد، لكن الأطفال لا يدركون لماذا هذا سيء وهذا جيد، وبالتالي يستمرون في تناول الطعام غير الصحي.

بدلا من ذلك تحدث مع أطفالك حول فوائد الطعام الصحي واربطه لهم بالأشياء التي يحبونها فمثلا أخبرهم أن البروتينات والأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مهمة له كي يتفوق في رياضته المفضلة، وأن مضادات الأكسدة في الفواكه والخضراوات مهمة لكي يحافظ على صحة شعره وبشرته، كما أن الإفطار الصحي سيساعده على التركيز خلال الفصل الدراسي.

اقرأ أيضا:كيف تطعمين طفلك بعد شهره السادس؟

امدح الاختيارات الصحية

فبدلا من أن تعاقب طفلك أو تغضب منه لأنه يتناول اطعمة غير صحية، امدحه في كل مرة تجده يتناول الفواكه أو الخضراوات أو الحبوب الكاملة.

لا تتذمر بشأن الاختيارات غير الصحية

لا تقل "لا" عندما يطلب منك طفلك بعض الوجبات غير الصحية، فمثلا إذا طلب منك الطفل بعض الحلوى، فتحدث معه حول الاختيارات الصحية البديلة والذيذة أيضا مثل صحن من الفراولة مغطى بصوص الشوكولاته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية