أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب بروز بطن طفلك وما يدل عليه

10:15 م الإثنين 26 فبراير 2018
أسباب بروز بطن طفلك وما يدل عليه

كتبت- ريم فؤاد

أصبح «الكرش» شائعا بين الأطفال الصغيرة، وغالبًا ما يعتز الأمهات به لثبات تغذية طفلهم، وتكون هذه البطن البارزة في معظم الوقت أمر طبيعي بسبب تغيرات فسيولوجية يمر بها الطفل الصغير في سنتيه الأولتين، ولكن في بعض الأحيان يكون الأمر مثير للقلق بسبب تغيرات غير طبيعية لا تنتبه لها الأمهات.

هناك تغيرات طبيعية ولا داعي للقلق بشأنها مثل:

تغير الجسم

يتغير شكل البطن مع تغير جسم الطفل، وفي بداية عمر الطفل يكون شكل البطن في وضع أفقي حتى السنة الثانية له، بعدها يتغير شكل البطن لوضع عمودي أو أكثر استقامة، وعندما يحدث ذلك تظهر أكثر تسطحًا.

حجم الكبد

حجم الكبد للطفل الصغير يكون أكبر بالمقارنة مع أعضائه الأخرى، وعلى هذا الأساس يأخذ حيز أكبر في الجسم، وهذا أحد مسببات ظهور كرش للطفل في سن صغيرة، بالإضافة لذلك يمكن للرئة أن تجعل شكل البطن أكثر تدويرًا، وعندما يتنفس يتجمع الهواء داخل رئته ما يجعل من شكل البطن أكبر قليلًا. 

العمود الفقري

لعلك لاحظت أن الكبار والأطفال في سن أكبر قليلًا، يقفون وعمودهم الفقري مستقيم، هذا يجعل من شكل البطن يبدو مسطحًا بالمقارنة بالطفل الصغير.

فالطفل في سن صغيرة لا يكون لديه عضلات أو هيكل قوي مثل من هم أكبر منه، وهذا الانحناء الطبيعي في هيكل العمود الفقري يجعل البطن يبرز أيضًا، ولكن ذلك سيزول مع الوقت ومع نضوج الطفل في السن.

هناك أيضًا بعض التغيرات غير الطبيعية لا بد التعامل معها بحذر، فهناك بعض الأطفال نحيفين ورغم ذلك تكون لهم بطنهم بارزة.

مرض «كواشيوركور»

من أنواع سوء تغذية ونقص البروتين والطاقة، وينتشر هذا المرض بالأخص في المناطق الفقيرة، ويكون انتفاخ الكبد من أبرز أعراضه، ولكن ليس ذلك السبب الوحيد وراء ظهور البطن منتفخة أو كبيرة، فنقص كتلة العضلات بالجسم تؤدي لضعف عضلات البطن.

بالإضافة لذلك يضعف الجهاز اللمفاوي ولا يستطيع المواكبة مع تنقية الجسم من الإفرازات والسموم، فتتجمع كل هذه السموم في البطن مؤدية لانتفاخها.

التهاب الزائدة الدودية

من الممكن أن يؤدي التهاب الزائدة الدودية لانتفاخ البطن، وبالأخص للأطفال الصغيرة، وتكون الأعراض بالإضافة للبطن المنتفخة، وجود حمي، وشعور بالغثيان، وإن لم تُعالج على الفور، فمن الممكن انفجارها في البطن وتهدد حياة الطفل.

طفيليات الجيارديا

الجيارديا عبارة عن طفيليات في الأمعاء تستطيع نفخ بطن الطفل، وتتسبب في ألم بالمعدة وشعور بالغثيان، ولحماية الطفل منها فلابد من الحرص على نظافته الشخصية وسلوكه الصحي لعدم وصول عدوى الطفيليات إليه.

مرض الاضطرابات الهضمية

يُعرف مرض الاضطرابات الهضمية بعدم قدرة الفرد على امتصاص عنصر الغلوتين الموجود بالقمح، والشوفان، والشعير.. وغيرهم. 

وتنتفخ البطن عند تناول أطعمة مثل الخبز أو المكرونة أو الأرز، ولا يوجد علاج بعينه لهذا المرض، لذا أفضل علاج هو تجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية