أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل العلاج الطبيعي يساعد في التخلص من الجنف الخلقي نهائيا؟

10:35 ص الجمعة 11 يناير 2019
هل العلاج الطبيعي يساعد في التخلص من الجنف الخلقي نهائيا؟

كتبت- أسماء أبو بكر

"الجنف" أحد أنواع اعوجاج العمود الفقري في الأطفال، غالبا ما يؤخذ شكل حرف S، والاكتشاف والعلاج المبكر يساعد في تجنب مضاعفاته.. لكن هل يساعد العلاج الطبيعي في التخلص منه نهائيا؟

العلاج الطبيعي دوره يعتمد على تقوية عضلات المريض، في الظهر أو البطن، وإطالتها والحفاظ على ليونة المفاصل والأربطة حتى لا تتيبس، وغالبا ما يكون عامل مساعد في العلاج أي لا يمكن الاعتماد عليه وحده.

أوضح الدكتور أشرف اسماعيل، أستاذ الروماتيزم والمفاصل والعمود الفقري بجامعة الأزهر، أن فاعلية العلاج الطبيعي تتوقف حسب شدة الحالة، وزاوية الانحناء في العمود الفقري، فإذا كانت درجة الانحناء ضعيفة يكون له دورا كبيرا في تحسن الحالة، لكن إذا كانت زاوية الانحناء 20 درجة فأكثر يكون التدخل الجراحي أمرا ضروريا.

العلاج الطبيعي يعتمد بشكل أساسي على التمرينات الرياضية، وفقا لاسماعيل، الذي أضاف أن هناك بعض الأجهزة مثل أجهزة الشد يمكن أن تعطي نتائج مرضية جدا.

هدف العلاج الطبيعي إصلاح الاعوجاج وتقوية العضلات في الوقت نفسه، هذا ما أكده أستاذ الروماتيزم والعمود الفقري، موضحا أن الجنف الخلقي جزء منه يكون عظمي وجزء أخر عضلي، والعضلي يتحسن بدرجة كبيرة بالعلاج الطبيعي الذي يحافظ على العضلات في أوضاعها الصحيحة.

إلا أن الجزء العظمي يصعب تحسينه بالعلاج الطبيعي، لكن من الممكن تعويد العظمة على وضع معين عن طريق ارتداء حزام مخصص لمثل هذه الحالات، وشدد اسماعيل على ضرورة الاستمرار في جلسات العلاج الطبيعي للطفل لعدة أشهر مع الالتزام بالتمرينات العلاجية في المنزل أيضا، مشيرا إلى أنه حتى في حالة التدخل الجراحي لا بد من عمل جلسات علاج طبيعي لكن بعد التئام الجرح تماما.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية