أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شفاط لبن الثدي أكثر من نوع.. كيف تختارين الأفضل؟

12:48 م الإثنين 21 يناير 2019
شفاط لبن الثدي أكثر من نوع.. كيف تختارين الأفضل؟

جهاز شفط اللبن

كتبت- أسماء أبو بكر

في أحيان كثيرة تحتاج الأم إلى شفط اللبن من الثدي، وتوجد أجهزة متعددة لهذا الغرض، لكن لا يجب اختيار النوع المستخدم بشكل عشوائي أو لكثرة توافره مثلًا، فلا بد من الحرص على توافر صفات وشروط معينة فيه لتجنب أي مشكلات محتملة.

هناك نوعين لأجهزة شفط لبن الثدي (مضخة اللبن)، يدوي وكهربائي، وفقًا للدكتورة دينا ميخائيل، استشاري دولي الرضاعة الطبيعية، موضحة أنه يكون ضروريًا للأم العاملة خاصة، لأنها تحتاج إلى شفط لبن الثدي وحفظه لضمان الاستمرار في الرضاعة الطبيعية للطفل فترة وجودها خارج المنزل.

اقرأ أيضًا: شفط وتخزين لبن الثدي آمن على الطفل بهذه الشروط

أضافت ميخائيل، أن الأم تحتاج إلى استخدام جهاز الشفط في حالة تراكم اللبن في الثدي، لأن شفط اللبن الزائد عن احتياج الرضيع أمر ضروري، لأن تراكمه يقلل من إفراز اللبن ويؤدي إلى احتقان الثدي والشعور بألم فيه عند لمسه، فضلًا عن حاجة الأم لجهاز شفط اللبن عند احتجاز الطفل في الحضانة مثلًا.

جهاز الشفط اليدوي يتميز بقلة تكلفته وسهولة استخدامه في أي مكان، وله أكثر من نوع، ويُنصح بعدم استخدام النوع الذي لا يحتوي على زجاجة لحفظ اللبن، أما الجهاز الكهربائي مرتفع في التكلفة لكن يفضل استخدامه في حالة الحاجة لشفط اللبن مرات متعددة خلال اليوم كحالات إعادة الإرضاع سواء لتواجد الطفل في الحضانة أو لأي سبب أخر.

لا بد من توافر صفات معينة في جهاز شفط لبن الثدي سواء اليدوي أو الكهربائي، نصحت استشاري دولي الرضاعة الطبيعية، باختيار النوع المناسب لحجم الثدي والذي لا يسبب جروح في الحلمة ويكون سهل التنظيف، حتى لا يكون مصدرا للعدوى، نتيجة تراكم بقايا اللبن فيه لصعوبة الوصول لها.

اقرأ أيضًا: بعد فطام طفلك المبكر.. هل يمكنك العودة للرضاعة الطبيعية؟

بشكل عام، من الممكن الاستغناء عن جهاز شفط اللبن اليدوي أو الكهربائي عن طريق الاعتماد على تعصير الثدي باليد، لكن إذا كانت تجد الأم صعوبة في ذلك فلا يوجد مانع من استخدام جهاز الشفط المناسب لها، لكن يجب عليها اختياره بدقة ويُفضل استشارة طبيب مختص لتحديد النوع الأفضل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية