أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بينها صعوبة التعلم.. علامات تستدعي زيارة طفلك لطبيب العيون

01:54 م الأحد 27 يناير 2019
بينها صعوبة التعلم.. علامات تستدعي زيارة طفلك لطبيب العيون

مشكلات العيون وصعوبات التعلم

الكونسلتو

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي عن حملة "نور حياة" لفحص عيون 5 مليون طالب بالمرحلة الابتدائية، وتتزايد أهمية الحملة لاستهدافها الطلاب في المراحل العمرية الأولى، حيث يعاني الأطفال أحيانا من مشكلات بالرؤية ولكنهم قد لا يستطيعون وصف المشكلة أو التعبير عنها، وقد لا يدركون وجود المشكلة.

وهناك بعض الأعراض التي يمكن أن تلتفت إليها الأم تشير لضرورة خضوع الطفل للفحص الطبي للتحقق من وجود مشكلة بعين طفلها من عدمه.. ومنها:

1- تغير سلوك الطفل

تغير إحدى سلوكيات الطفل مثل الجلوس بالقرب من التلفزيون بدلًا من الجلوس على مسافة بعيدة، أو عدم القدرة على التقاط الكرات الصغيرة أثناء اللعب، وعدم القدرة على نقل الكلام من السبورة، يمكن أن تكون إشارات وعلامات تنذر باحتياج الطفل إلى النظارات واعتمادًا على عمر الطفل يمكن أن يخبرك إذا كان لديه صعوبة في رؤية شيء ما.

2- صعوبات التعلم

إذا لاحظتي تأخر نمو الطفل من حيث صعوبة تحديد الألوان أو تعلم الحروف والأرقام، فيجب التحدث مع الطبيب حول الأمر وإجراء فحص طبي شامل للعين.

 3- فرك العين باستمرار

عادة ما يفرك الأطفال أعينهم عند الشعور بالتعب أو الحزن، ولكن الفرك المستمر عند التركيز على شيء بعينه أو أثناء نشاطاته اليومية يمكن أن يدل على وجود مشكلة بالعين ويتطلب الفحص.

 4- فقدان مكان الكلام أثناء القراءة

عندما يتعلم الطفل القراءة غالبًا ما يستخدم إصبعه لتتبع الكلام، وبعد ذلك يصبح قادرًا على التركيز وعدم فقدان مكان الكلام، لذا عند ملاحظة استمرار الطفل في وضع إصبعه على الكلام أثناء القراءة يجب الطلب منه محاولة القراءة بصوت عالٍ دون الإشارة، وعدم قدرته على ذلك تشير لمشكلة في الرؤية.

 5- تعرض العين للإصابة

في حالة معاناة الطفل من إصابة بالعين يجب التوجه مباشرة للفحص للتأكد من عدم حدوث مشكلة خطيرة.

6- أعراض أخرى

هناك بعض الأعراض الأخرى التي قد تشير لوجود مشكلة بالعين وتستدعي الخضوع للفحص، ولكنها أقل شيوعا في الأطفال، ومنها: 

- الحساسية للضوء.

- إغلاق عين واحدة للقراءة أو مشاهدة التلفزيون.

- تجنب استخدام الكمبيوتر.

- رفرفة العين أو اهتزازها.

- حدقة عين غائمة أو جفن مرتخي.

- انتفاخ العين.

- تورم واحمرار العين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية