أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحوامل.. دراسة تحذر: النوم على الظهر في الأشهر الأخيرة يؤذي جنينك 

11:26 ص الجمعة 04 أكتوبر 2019
للحوامل.. دراسة تحذر: النوم على الظهر في الأشهر الأخيرة يؤذي جنينك 

نوم الحامل على الظهر

وكالات

توصلت دراسة أجرتها جامعة أوكلاند أن النساء اللائي ينمن على ظهورهن خلال الثلث الأخير من الحمل هن الأكثر عرضة لإنجاب طفل منخفض الوزن عند الولادة.

وفحصت الدراسة وضعيات النوم لدى أكثر من 1700 امرأة في الأسبوع 28 على الأقل من الحمل، وتبين أن متوسط وزن المواليد الجدد الذين نامت أمهاتهن على ظهورهن، بلغ 3.41 كيلوجرامًا، وهذا أقل بـ144 جرام من وزن 3.55 كيلوجرامًا، للأطفال المولودين للأمهات اللاتي نمن بطرق أخرى، مثل أحد الجانبين

ويبلغ متوسط وزن الطفل عند الولادة نحو 3.5 كيلوجرامًا، إلا أن الوزن الذي يتراوح ما بين 2.5 كيلوجرامًا و4.5 كيلوجرامًا، يعد وزنًا طبيعيًا، وفقا لجامعة ميشيغان.

اقرأ أيضًا: هل نوم الحامل على الظهر مفيد للجنين؟

ويرى الباحثون أن النوم على الظهر خلال الثلث الأخير من الحمل، مرتبط بانخفاض تدفق الدم إلى الرحم، ما قد يمنع نمو الطفل، حسبما ذكر موقع "ميرور".

ويُعتقد أن الاستلقاء على الظهر مع اقتراب نهاية الحمل، يضغط على الوريد الأجوف، وهو الوريد الكبير الذي يعيد الدم من الرأس إلى القلب والشريان الأورطي، الذي ينقل الدم إلى بقية الجسم.

وبالتالي فإن النوم على الظهر يقلل من كمية الدم التي يضخها قلب المرأة، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تقليل الأكسجين والمواد المغذية للجنين.

ويؤدي نوم الحوامل على الظهر إلى مخاطر مختلفة، حيث وجدت 4 دراسات قام الباحثون بتحليلها، أنه قد يكون هناك رابط بين وضعية النوم هذه والإملاص (وفاة الجنين في الرحم).

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية