أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الجراحة ليست الحل الوحيد.. أسباب وعلاج الخصية المعلقة عند الأطفال

07:59 م الجمعة 15 نوفمبر 2019
الجراحة ليست الحل الوحيد.. أسباب وعلاج الخصية المعلقة عند الأطفال

الخصية المعلقة عند الأطفال

كتبت - مادي غيث:

تعتبر الخصية المعلقة من ضمن الحالات الطبية الشائعة في الأطفال الذكور الذين يولدون قبل إكمال مدة الحمل الطبيعي، بينما تبلغ نسبة الإصابة بالخصية المعلقة في الذكور الذين ولدوا بعد اكتمال أشهر الحمل نحو 2: 5%.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب تعرض الطفل لحالة الخصية المعلقة، وطرق علاجها.

يقول الدكتور يوسف سعد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة إنه ينبغي إجراء فحص شامل على جسم الرضيع بعد ولادته للتأكد من سلامة الأعضاء التناسلية، وتحديد نوع الطفل، مضيفًا أنه عند التأكد من كونه ذكرًا يجب فحص الخصيتين جيدًا والتأكد من وجودهم في مكانهم الطبيعي بكيس الصفن.

الخصية المعلقة

ويضيف سعد أنه من الطبيعي عند الذكور حديثي الولادة أن تكون الخصية اليمنى مرفوعة عن اليسرى قليلا، ولكن غير الطبيعي هو وجود خصية واحدة فقط بكيس الصفن وعدم وجود الأخرى، لافتًا إلى أن الأطفال المبتسرين أي المولودين قبل تمام أشهر الحمل، والأطفال المولودين ناقصي الوزن أكثر عرضة للتعرض للخصية المعلقة.

ويتابع: إذا كان الرضيع لديه خصية واحدة يتم تركه لمدة شهر، ثم فحصه مرة أخرى للتأكد من نزول الخصية في مكانها من عدمه، وفي حالة عدم نزولها يتم إجراء أشعة تليفزيونية على البطن والحوض للتأكد من وجود الخصية في مسارها الطبيعي أو عدم وجودها من الأساس.

اقرأ أيضًا: للأمهات.. إليك فوائد عملية طهارة الأطفال والتوقيت الأمثل لها

مضاعفات خطيرة للخصية المعلقة

يوضح سعد أنه عند ترك الخصية بالبطن وعدم إنزالها بمكانها الطبيعي بكيس الصفن، فإن ذلك يؤدي ذلك إلى ضمور الخصية وقد يؤدي لتحولها إلى بؤرة سرطانية بالجسم.

العلاج

ويؤكد استشاري طب الأطفال أنه عند مرور 3 أشهر على الطفل دون نزول الخصية في مكانها الطبيعي، يتم اللجوء لواحد من الحلول التالية على حسب الحالة:

- إذا كانت الخصية في مسارها الطبيعي ولكن لم تنزل إلى كيس الصفن يمكن إعطاء الطفل حقنة هرمونية.

- من الأفضل إجراء جراحة لإنزال الخصية بمكانها الطبيعي لأنه الحل الأسرع والأضمن.

قد يهمك أيضًا: 4 حالات تستوجب زيارة طبيب الذكورة.. أولها بعد الولادة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية