أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الدهون ضرورية لنمو طفلك.. إليك مصادرها الصحية

10:11 ص الجمعة 01 فبراير 2019
الدهون ضرورية لنمو طفلك.. إليك مصادرها الصحية

تغذية الطفل

كتبت- أسماء أبو بكر

الدهون ليست مضرة بشكل عام لأنها ضرورية لضمان صحة جيدة للطفل خاصة في مرحلة النمو، لذلك يجب الحرص على أن يتناولها بمقدار كافٍ، لكن لا بد أن تكون من مصادرها الصحية.. فما هي؟.

يجب أن يحصل الطفل على قدر كافٍ من السعرات الحرارية اللازمة للمساعدة على نموه بشكل صحي، وفقًا للدكتور محمود الموجي، أستاذ طب الأطفال بكلية الطب جامعة الأزهر واستشاري اضطرابات النمو وسوء التغذية، موضحًا أن مصدر هذه السعرات النشويات والدهون والبروتينات.

اقرأ أيضًا: أكلات مسموحة وأخرى ممنوعة في العام الأول لطفلك

الدهون أكثر من نوع، حيوانية ونباتية، أوضح الموجي أن الدهون الحيوانية غير مستحب الإكثار منها للطفل عند إدخال الغذاء التكميلي، مشيرًا إلى أنه من سن ٥ سنوات فأكثر يجب أن يتناول الطفل لبن منزوع الدسم، لأن الدهون الضارة تترسب على جدار الأوعية الدموية ومع تقدم السن تسبب العديد من المشاكل الصحية.

من الدهون النباتية الصحية التي يمكن إضافتها لوجبة الطفل زيت الزيتون وزيت الذرة، أضاف أستاذ طب الأطفال أن الأسماك تحتوي على دهون صحية أيضا ومفيدة لنمو الطفل ووظائف المخ، بالإضافة إلى زيت كبد الحوت.

من جانبها، أكدت الدكتورة دينا شوقي، أخصائي تغذية الأطفال، أن الدهون ضرورية لنمو الطفل سواء في فترة الرضاعة أو بعدها، موضحة أن المصدر الأساسي والوحيد للدهون الصحية للطفل الرضيع قبل شهره السادس هو اللبن الخلفي في ثدي الأم، لأنه يحتوي على السعرات الحرارية والدهون المفيدة اللازمة لنمو المخ.

إلا أنه بعد اتمام الطفل شهره السادس لا يجب الاعتماد على لبن الأم فقط للحصول على الدهون المفيدة لكن لا بد أن يتضمن الغذاء التكميلي المقدم للطفل دهون صحية أيضًا، مثل: الأطعمة الغنية بأوميجا ٣، كالخضراوات والأسماك التي يجب ألا يتناولها الطفل إلا في شهره العاشر أو الحادي عشر، وفقًا لشوقي.

أشارت أخصائي تغذية الأطفال إلى أنه من المفيد إضافة ملعقة زيت زيتون على وجبة الطفل لأنه يساعد في رفع قيمتها الغذائية ويمده بالدهون المفيدة اللازمة لنموه وزيادة وزنه بشكل صحي، محذرة من تقديم الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة أو غير صحية للطفل، لأنها تعرضه للسمنة فيما بعد، وبالتالي يكون أكثر عرضة لأمراض القلب والضغط على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا: لصحة أطفالك.. بدائل طبيعية لتحضير الشيبسي في المنزل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية