أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة ومشروبات تبدو صحية تضر طفلك.. هل يتناولها؟

08:14 م الأربعاء 20 فبراير 2019
أطعمة ومشروبات تبدو صحية تضر طفلك.. هل يتناولها؟

أطعمة تضر طفلك

كتبت– أميرة عبد الرازق

يحرص الآباء على اختيار الأطعمة الصحية لأطفالهم والتي تساعدهم على النمو والتطور، ولكن المشكلة أن هناك كثير من الأطعمة التي يروج لها على أنها صحية ولكنها ليست كذلك، بل تسبب لهم كثير من المشاكل مثل السمنة وارتفاع مستوى السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم.

هذه الأطعمة والمشروبات حددها موقع "Parents" و"gq" في:

العصير

هناك سبب يجعل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، توصي بتحديد كمية العصير التي يتناولها الطفل بما لا يزيد عن من 112 إلى 168 جراما للأطفال في المرحلة العمرية ما بين عام و6 أعوام، وليس أكثر من 224 إلى 336 جراما للأطفال في المرحلة العمرية ما بين 7 إلى 18 عاما.

ورغم أن العصير يتم صنعه من الفواكه الطازجة لكن كمية الفواكه فيه تكون مركزة للغاية ما يعني أن الطفل سيتناول كثير من السكر، وهو شيء غير صحي بالمرة يسبب رفع مستوى السكر في الدم.

وبما أن العصير من المشروبات السكرية فمن السهل أن يفرط الأطفال في تناوله فهم يحبون الأطعمة المحلاة، وذلك يهددهم بالإصابة بالإسهال وزيادة الوزن وفقدان الشهية.

زبادي الفواكه

الزبادي هو طعام صحي للغاية وكذلك الفواكه، فكيف تصدق إذا أن زبادي الفواكه هو شيء ضار لطفلك؟.

الفكرة هي إضافة السكر إلى الزبادي لتصبح العبوة من زبادي الفواكه تحتوي على 29 جراما من الكربوهيدرات و24 جراما من السكر المضاف، وهي كمية كبيرة وغير صحية لطفلك والتي تعمل على رفع مستوى السكر في الدم.

في المرة القادمة اشتري لطفلك الزبادي العادي وأضف إليه كمية من الفواكه الطازجة فذلك سيكون صحيا أكثر لطفلك.

زبدة المكسرات

المقصود بزبدة المكسرات مأكولات مثل زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز وزبدة الفستق وغيرها، وليس معنى ذلك أن جميع أنواع زبدة المكسرات وسيلة جيدة لإضافة البروتين وبعض الدهون الصحية إلى نظام الطفل الغذائي، ولكنها قد تأتي بنتائج عكسية.

فكثير من أنواع زبدة المكسرات يضاف إليها السكر والدهون المتحولة غير الصحية التي تزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم وتقلل من نسبة الكوليسترول الجيد.

لذلك قبل أن تشتري زبدة المكسرات يجب التأكد من مكوناتها جيدا، وأنها مصنوعة فقط من المكسرات دون إضافة دهون أو سكر أو مواد حافظة، كما يجب أن تحدد الكمية للطفل لأنها تحتوي على سعرات حرارية كثيرة جدا.

اقرأ أيضا: 5 أطباق ومشروبات لذيذة وصحية تمنح طفلك الدفء في الشتاء

السلطة الجاهزة

السلطة من الأطعمة الصحية ولكن أنواع السلطة الجاهزة التي نجدها في المطاعم والسوبر ماركت تصبح غير صحية بالمرة فهي مليئة بالسعرات الحرارية التي تتعدى 1000 سعر حراري للعبوة الواحدة.

السلطة الجاهزة تحتوي على كميات كبيرة من الجبن قطع الخبز المحمص واللحوم التي تحتوي على كثير من الصوديوم الذي يستخدم كمادة حافظة ولزيادة النكهة في السلطة، ويسبب رفع مستوى ضغط الدم.

برطمان الشوكولاته السائلة

هناك أدلة علمية كثيرة تقول إن الشيكولاتة والبندق من الأطعمة التي تمنح كثير من الفوائد الصحية للإنسان، ولكن الشوكولاتة السائلة تحديدا بجميع أنواعها غير صحية بالمرة فهي تحتوي على السكر والدهون غير الصحية.

فحصة واحدة من برطمان الشوكولاتة تحتوي على 21 جراما من السكر وهذا يساوي أكثر من خمس ملاعق صغيرة من السكر.

الحبوب المحلاة

في السوبر ماركت ستجد مزيج الحبوب المصنوعة غالبا من الشوفان وغيره من المكونات بالإضافة إلى الفاكهة، ورغم أن هذه المكونات تعتبر صحية وحدها لكن مزيج الحبوب يعتبر غير صحي بالمرة فهو يحتوي على نسبة كبيرة من السكر، فحصة واحدة من الحبوب تحتوي على 5 جرامات من السكر على الأقل.

اقرأ أيضا: انتبه.. أطعمة "صحية" تحتوي على سعرات حرارية أكثر مما تتوقع

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية