أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لصحة أفضل.. نصائح لزيادة القيمة الغذائية لوجبة طفلك

10:24 م الجمعة 22 فبراير 2019
لصحة أفضل.. نصائح لزيادة القيمة الغذائية لوجبة طفلك

كتبت- أسماء أبوبكر

استفادة الطفل من الوجبة المقدمة له لا يتوقف على نوعية الطعام فقط، بل على القيمة الغذائية التي تحتويها هذه الوجبة، فمثلا الزبادي مفيد للطفل لكن فائدته ستكون أكبر عند تقطيع بعض أنواع الفاكهة وإضافتها له، لذلك احرصي على زيادة القيمة الغذائية لوجبة طفلك، لأن ذلك ينعكس إيجابيا على نموه وصحته.

الوجبة المقدمة للطفل يجب ألا تحتوي على صنف واحد فقط، بل لا بد أن تكون متكاملة وتحتوي على 4 إلى 5 عناصر غذائية، وفقا للدكتورة ياسمين جمال، مدرس طب الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس واستشاري التغذية الإكلينيكية للأطفال، التي قالت إنه من الممكن تقديم وجبة للطفل تحتوي على بروتينات في صورة صفار بيض مثلا أو قطعة فراخ أو كبد صغيرة، بالإضافة إلى عنصر من الخضار وعنصر من الحبوب مثل الأرز.

قد يهمك: ضعف شهية طفلك يزعجك؟.. إليك الحل

لزيادة القيمة الغذائية لوجبة الطفل، رأت جمال، أنه من الممكن إضافة الدهون الصحية من الشهر السابع لبعض الأطعمة المقدمة للطفل، فمثلا يمكن إضافة قدر قليل من زيت الزيتون أو ملعقة صغيرة من الزبدة للوجبة، حتى تصبح متكاملة وتحتوي على دهون ونشويات ومعادن وفيتامينات من الخضار وبروتينات.

الشوفان من الحبوب المفيدة، لأنه غني بفيتامينات ب والزنك والماغنسيوم، لذلك اقترحت مدرس طب الأطفال واستشاري التغذية الإكلينيكية إضافته لوجبة الطفل مثل شوربة الخضار أو غيره، مشيرة إلى أن زيت الزيتون يرفع السعرات الحرارية للوجبة.

أشارت جمال إلى أن هناك بعض الأطعمة الأخرى المفيدة التي يمكن إضافتها لوجبة الطفل للمساعدة في رفع قيمتها الغذائية، ويأتي على رأسها التمر، فمثلا يمكن إضافته للحليب أو الزبادي، بالإضافة إلى الفواكه المجففة مثل القراصيا والمشمشية.

اقرأي أيضا: لماذا يرفض الأطفال تناول الطعام؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية