يهدد طفلِك بالسكري.. خبيرة تحذر الأمهات من الجبن النباتي

05:12 م الأربعاء 22 يناير 2020
يهدد طفلِك بالسكري.. خبيرة تحذر الأمهات من الجبن النباتي

الجبن الأفضل للأطفال

إعلان

كتبت - مادي غيث:

تعتاد الأمهات على تحضير سندوتشات الجبن لأطفالهن عند وجبة الإفطار، بجانب شرائح الطماطم والخيار، لاعتقادهن بأن الجبن من منتجات الألبان الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل في هذه المرحلة العمرية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أفضل أنواع الجبن لصحة الأطفال، وفقًا للدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين،

أنواع الجبن

الجبن الطبيعي

يصنع من الحليب الطبيعي أو المضاف له القشدة أو الزبدة الطبيعية، وعادةً ما يكون مدون على العلبة إحدى العبارات التالية:

- طبيعي 100%.

- خالٍ من الزيوت النباتية.

وفي بعض الأحيان، لا تجد عبارة "لا تحتوي على زيتوت نباتية" مدونة على العلبة، وبالتالي يجب قراءة مكوناتها جيدًا، والتأكد من أن الجبن معد من الزبدة الطبيعية أو القشدة.

اقرأ أيضًا: قليل من «الجبن» يوميا يحمي قلبك

الجبن نباتي الدهن

تعتبر الزيوت النباتية، المكون الرئيسي في تحضير هذا النوع من الجبن، حيث تقوم شركات الأغذية بنزع الدسم الموجود بالحليب، واستعاضته بزيت النخيل، ولذلك فالجبن النباتي أقل تكلفة من النوع الطبيعي.

ومن أبرز العبارات المدونة على علبة الجبن النباتي:

- جبن نباتي.

- جبن نباتي الدهن.

- جبن معدل بالزيت النباتي.

- جبن محضر بالزيت النباتي.

- لبن فرز، المدونة أي حليب خالي الدسم.

وفي حالة عدم تواجد هذه العبارات، يجب قراءة المكونات جيدًا، وإذا وجدنا زيت النخيل مدرجًا في المكونات، فهذا دليل على أن هذا الجبن نباتي دهني.

أيهما أفضل لصحة طفلِك؟

ويعتبر الجبن الطبيعي، هو الجبن الأفضل للأطفال، لأنه معد من مكونات طبيعي، على عكس المكونات الخطيرة التي تدخل في تحضير الجبن النباتي، ومنها:

1- يضاف على الجبن النباتي بعض المستحلبات، مثل فوسفات الصوديوم الذي يتسبب في الإصابة بتليف الكلى، وفوسفات البوتاسيوم أحد أسباب الإصابة بالحساسية والإسهال.

2- يحتوي الجبن النباتي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تزيد من فرص إصابة الأطفال بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما تصيبهم بمرض السكري.

قد يهمك: تجنبها عند الإفطار.. الجبن النباتي يهددك بـ10 أمراض أخطرها السرطان

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية