خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل يصيب التوتر طفلك بالسمنة؟.. إليكِ طرق الوقاية

08:54 م السبت 24 يوليه 2021
هل يصيب التوتر طفلك بالسمنة؟.. إليكِ طرق الوقاية

الضغط العصبي وسمنة الأطفال

إعلان

كتبت- أمنية قلاوون:

يتجاوز تأثير الضغط العصبي الأسري سلوكيات الأطفال ممتدًا إلى خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وأبرزها السمنة، يعتبر الأطباء أن الوزن الزائد لدى الطفل بداية حياة مليئة بالمشكلات الصحية وأولى طرق الإصابة بالأمراض المزمنة، حيث يشكل الوزن الزائد ضغطًا على المفاصل والعظام التي تتكون في تلك المرحلة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الضغط العصبي وسمنة الأطفال وطرق الوقاية، وفقًا لموقع مستشفى الأطفال في فيلادلفيا "Chop" و"Mayo clinic".

كيف يؤثر الضغط العصبي على وزن الطفل؟

عندما يتعرض الأطفال إلى الضغط العصبي الأسري الناتج عن مشكلات مادية أو ضغوط معيشية، يصاب الأطفال بالإجهاد، تعد الإصابة بالإجهاد أحد العوامل المؤثرة على زيادة الوزن لدى الأطفال، حيث وجد الأطباء أن التوتر أو الضغط العصبي يؤثر على سلوكيات الطفل المرتبطة بالعادات الغذائية الخاطئة ما يقوده إلى اختيار الوجبات غير الصحية مثل الوجبات السريعة، فضلًا عن قلة الحركة والنشاط البدني.

جاءت هذه النتائج على عكس الأطفال الذين تمتعوا ببيئة صحية خالية من الضغط العصبي، حيث زاد معدل استهلاكهم للأطعمة الصحية مثل الخضراوات والفواكه.

اقرأ أيضًا: طفلِك يعاني من السمنة؟.. إليك ما يحدث بجسمه عند تناول أدوية التخسيس

يزيد التوتر الناتج عن الضغط العصبي الأسري من خطر إصابة الأطفال بالجوع العاطفي، الذي يحدث فيه تناول الأطعمة عند الشعور بالتوتر أو الملل دون حاجة الجسم الحقيقة في تناول الأطعمة، مما يزيد من خطر إصابة الطفل بالسمنة.

كما وجدت دراسة نُشرت عبر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، أن الأطفال الذين تعرضوا للضغط العصبي والتوتر الناتج عن ضغوط مادية بلغ مؤشر كتلة الجسم 95، يدل هذا المؤشر على الإصابة بالسمنة لدى الأطفال عينة الدراسة.

لحساب مؤشر كتلة الجسم.. اضغط هنا

أضرار سمنة الأطفال

تؤدي الإصابة بالسمنة لدى الأطفال إلى حدوث المضاعفات التالية:

-الإصابة بداء السكري

تزيد الوجبات السريعة التي تحتوي على دهون مشبعة غير صحية، من خطر ارتفاع مستويات سكر الدم وبالتالي مقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضًا: مضاعفات خطيرة للسكري عند الأطفال.. هل يمكن الوقاية منه؟

-ألم المفاصل

في هذا السن المبكر يكون الطفل أكثر عٌرضة لاستقبال آلام المفاصل خاصًة في الركبتين والظهر، نتيجة ضغط الدهون على تلك المناطق.

-توقف التنفس أثناء النوم

يعتبر توقف التنفس أثناء النوم أحد المشكلات المرضية الشائعة لدى المصابين بالسمنة، هو اضطراب يحدث فيه توقف نفس الطفل لمرة على الأقل خلال النوم.

-النوبات القلبية

يؤدي نمط الحياة غير الصحي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم، تؤدي تلك الزيادة إلى تراكم اللويحات أو الطبقات الدهنية على جدران الشرايين؛ مؤدية إلى الإصابة بتصلب الشرايين ومنع تدفق الدم، هذه المرحلة هي الأكثر خطورة لأنها تتسبب في مضاعفات مثل النوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

اقرأ أيضًا: الضغط العصبي في الطفولة يؤثر على بنية الجسم بهذه الطريقة

طرق الوقاية من سمنة الأطفال الناتجة عن الضغط العصبي

قدم الأطباء مجموعة من الإرشادات التي يمكن للأباء الاستعانة بها:

1-توفير بيئة نفسية صحية للطفل بعيدًا عن الضغوط الأسرية، مثل تقليل مستويات التوتر في المنزل وتوفير بيئة أسرية دافئة.

2-اتباع نظام غذائي صحي، يتضمن الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة، تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسة.

3-تشجيع الطفل على ممارسة النشاط البدني والحركة.

4-الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، حيث وجدت الدراسات أن النوم لعدد ساعات كافية يقلل من خطر الإصابة بالسمنة.

اقرأ أيضًا: رجيم الأطفال.. 9 نصائح لمساعدة طفلِك على فقدان وزنه الزائد

صحتك النفسية والجنسية