أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كبسولات منع الحمل تحت الجلد.. متى تنتهي فعاليتها؟

12:39 م الأحد 01 أغسطس 2021
كبسولات منع الحمل تحت الجلد.. متى تنتهي فعاليتها؟

كبسولة منع الحمل تحت الجلد

كتبت- ندى سامي:

تساعد كبسولات منع الحمل تحت الجلد على عدم الإنجاب لمدة تصل إلى 3 سنوات، وفي الوقت نفسه، يجب إزالتها واستبدالها كل 3 سنوات، وربما تحتاج المرأة لبعض الوقت حتى تتمكن من الحمل مرة أخرى بعد إزالة الكبسولة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي فعالية كبسولات منع الحمل تحت الجلد، ومتى يمكن الحمل من جديد بعد التوقف عن استخدامها، وفقًا لـموقع"Mayo clinic" وموقع"Women’s health".

ما هي كبسولات منع الحمل تحت الجلد؟

تعد كبسولات منع الحمل تحت الجلد أحد وسائل منع الحمل طويلة المدى، وتعتبر بديلاً آمنًا إلى حد كبير للأدوية ذات الجرعات اليومية.

يختلف مقدار الوقت الذي تستغرقه عودة الخصوبة الكاملة للمرأة بعد التوقف عن تناول وسائل منع الحمل المختلفة، ويعتمد على الطريقة المستخدمة في ذلك، كما تقل قدرة المرأة على الحمل تدريجيًا مع التقدم في العمر بدءًا من سن 25، إلى جانب ضعف الصحة وعدم انتظام الدورة الشهرية أيضًا إلى تقليل الخصوبة.

بعد التوقف عن أي وسيلة من وسائل منع الحمل، قد تواجه المرأة صعوبة في الحمل لمجرد أنها أكبر سنًا مما كانت عليه عندما بدأت في استخدام وسائل منع الحمل.

متى يجب إزالة كبسولات منع الحمل؟

يمكن أن تمنع الكبسولات تحت الجلد الحمل لمدة تصل إلى 3 سنوات، يجب إزالتها واستبدالها في غضون 3 سنوات للاستمرار في وقف القدرة على الإنجاب، وربما يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بإزالة كبسولات منع الحمل في وقت مبكر إذا أصيبت المرأة بعدد من المشكلات الصحية التي تتمثل فيما يلي:

-صداع نصفي مع زغللة

- أمراض القلب

- التعرض للسكتة الدماغية

- ارتفاع ضغط الدم

- اليرقان

- الاكتئاب الشديد

كيف يتم إزالة كبسولات منع الحمل ؟

لإزالة كبسولات منع الحمل، يقوم الطبيب بحقن مخدر موضعي في الذراع أسفل موضع الكبسولة، كما يقوم بعمل شق صغير في الجلد ويدفع الكبسولة باتجاه الشق حتى يصبح طرفها مرئيًا ويمكن الامساك به بواسطة ملقاط طبي معقم.

ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بسحب الكبسولة وإغلاق الشق ووضع ضمادة ضغط، تستغرق إزالة كبسولة منع الحمل عادةً أقل من 5 دقائق، ويمكن زرع واحدة جديدة بمجرد إزالة الموجودة بالفعل.

يمكن أن تتعرض بعض السيدات لآثار جانبية بعد إزالة كبسولات منع الحمل، ويتمثل ذلك فيما يلي:

-القليل من النزيف في موضع الجرح

- التعرض لعدوى

- الإصابة بارتفاع طفيف في درجة الحرارة

- عدم انتظام الدورة الشهرية

اقرأ أيضًا: كبسولة منع الحمل تحت الجلد.. ما لها وما عليها

متى يمكن الحمل بعد إزالة لكبسولة؟

يمكن الحمل بعد إزالة الكبسولات تحت الجلد في فترة تتراوح من 3 إلى 18 شهر، يختلف الأمر من سيدة لآخرى، ويعتمد على عدة عوامل، والتي تتمثل فيما يلي:

-عمر المرأة بعد إزالة الكبسولات

- عدد المرات التي تم فيها تركيب وإزالة كبسولات منع الحمل تحت الجلد

- التعرض لعدم انتظام في الدورة الشهرية

- الإصابة بتكيسات في المبايض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية