أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإصابة بسكري الحمل– هل ينتقل إلى الجنين؟

01:30 م السبت 13 أبريل 2024
الإصابة بسكري الحمل– هل ينتقل إلى الجنين؟

سكري الحمل

كتب - صابر نجاح

يعتبر سكري الحمل أحد المضاعفات التي قد تحدث خلال الحمل وتؤثر على صحة المرأة والجنين معًا، نتيجه بعض العوامل الوراثية أو اتباع بعض العادات غير الصحية، وهو أحد أنواع السكري العرضي، ولكن قد يستمر بعد الولادة في بعض الحالات.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو"، تأثير سكري الحمل على الجنين، وذلك حسبما جاء في موقع "المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC)".

ماذا يحدث للجنين عند ارتفاع سكري الحمل لدى الأم؟

يمكن أن يؤثر مرض السكري أثناء الحمل، بما في ذلك النوع الأول أو النوع الثاني أو سكري الحمل، سلبًا على صحة المرأة وأطفالها، حيث إنه بالنسبة للنساء المصابات بداء السكري من النوع الأول أو النوع الثاني، فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم في وقت قريب من الحمل يزيد خطر إصابة الأطفال بالعيوب الخلقية، وولادة جنين ميت، والولادة المبكرة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم طوال فترة الحمل يزيد من خطر إجراء عملية قيصرية للمرأة، ويزيد من خطر ولادة الأطفال بحجم كبير جدًا والإصابة بالسمنة أو مرض السكري من النوع الثاني بعد الولادة.

أقرأ أيضًا: سكري الحمل- هل يستمر بعد الولادة؟

وفي ذات السياق، قالت الدكتورة منى سالم، أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس، ونائب رئيس الجمعية المصرية للسكر والغدد الصماء، إن الاعتقاد السائد بأن المرأة الحامل المصابة بالسكري تلد طفل مصابًا بنفس المرض المزمن خاطيء.

وأوضحت سالم، أنه على العكس تمامًا، فإذا كانت الأم مريضة بالسكري أثناء الحمل، قد يولد الطفل مصابًا بنقص في مستوى السكر في الدم، نظرًا لأن ارتفاع السكر في دم الأم ينبه البنكرياس في جسم الجنين لإفراز الإنسولين فيخفض سكر الدم.

قد يهمك: ارتفاع السكر بعد الولادة- علام يدل؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية