أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عرق النسا أثناء الحمل.. أعراضه وطرق علاجه

04:53 م الأربعاء 22 ديسمبر 2021
عرق النسا أثناء الحمل.. أعراضه وطرق علاجه

الحمل

كتبت- حسناء الشيمي:

يتغير الجسم أثناء الحمل كثيرًا فتعاني الكثير من الحوامل من تورم الكاحلين، وصعوبة النوم، والحموضة المعوية، وغيرها من بعض الشكاوى المرهقة، ومن المشكلات التي قد تهدد بعض الحوامل عرق النسا.

عرق النسا أثناء الحمل رغم أنه غير شائع إلا أنه يظل من المشكلات المرهقة التي تعاني منها بعض الحوامل، ويتسبب في ظهور العديد من الأعراض المزعجة، خاصًة أنه قد يتسبب في صعوبة المشي، وكذلك النوم، وفيما يلي نستعرض إليكم طرق تساهم في تخفيف حدة الألم، وفق ما جاء في "Healthline".

عرق النسا أثناء الحمل

عرق النسا هو ألم حارق يمكن أن ينتشر من الفخذ إلى القدم، وينتج هذا الألم عن ضغط العصب الوركي، وهو العصب الكبير الذي يغذي النصف السفلي من الجسم، ويمتد العصب الوركي أسفل الرحم.

ويمكن أن تصبح مضغوطة أو متهيجة بسبب وزن الطفل أو بسبب التغيرات في الوضع بسبب حجم البطن المتزايد.

ويمكن أن تشمل بعض أعراض عرق النسا:

  • ألم عرضي أو مستمر في جانب واحد من الأرداف أو الساق.

  • ألم على طول مسار العصب الوركي، من الأرداف إلى الجزء الخلفي من الفخذ وإلى القدم.

  • ألم حاد أو ناري أو حارق.

  • تنميل وضعف في الساق أو القدم المصابة.

  • صعوبة في المشي أو الوقوف أو الجلوس.

اقرأ أيضًا: لماذا تزداد آلام عرق النسا أثناء الحمل؟.. إليك طرق تخفيفها

وأثناء الحمل يمكن اللجوء لمسكنات الألم لتخفيف حدة الآلام ولكن بشرط استشارة الطبيب.

وعلى الرغم أن عرق النسا أثناء الحمل يمكن أن يكون مؤلمًا، إلا أنه عادة ما يكون مؤقتًا ويمكن علاجه، وهناك بعض العلاجات البديلة لعرق النسا أثناء الحمل والتي لا تتضمن عقاقير.

  • العناية بتقويم العمود الفقري

غالبًا ما تكون الرعاية بتقويم العمود الفقري هي الخيار الأول لعلاج عرق النسا بعد المسكنات، وذلك من خلال ممارسة التمارين التي تساعد على إعادة تنظيم الفقرات، وذلك يمكن أن يساهم في تخفيف ضغط العصب الوركي، على أن تتم تحت إشراف طبيب متخصص.

  • تدليك ما قبل الولادة

يمكن الاعتماد على التدليك الذي لا يساعد على الاسترخاء فقط بل يساهم في تقليل حدة الألم، بشرط التدليك المنتظم للأنسجة العميقة.

  • العلاج بالإبر

الوخز بالإبر هو علاج لتخفيف الآلام، ويتضمن إدخال إبر صغيرة في الجسم ويستهدف نقاط محددة تساهم في تخفيف الألم.

وأوجدت الدراسات أن العلاج بالوخز بالإبر قد يكون أكثر فعالية في تخفيف آلام عرق النسا من العلاج بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الإيبوبروفين، إذ أظهرت الدراسات أن ذلك يتم من خلال تحفيز نقاط معينة في الجسم، حيث يتم إطلاق هرمونات وناقلات عصبية مختلفة، يمكن أن تساعد هذه في تقليل الألم وزيادة استرخاء الأعصاب والعضلات.

  • العلاج الطبيعي

يساهم العلاج الطبيعي الذي يعتمد على بعض التمرينات والبقاء في وضعيات محددة، في تقليل ألم عرق النسا عن طريق تقليل الالتهاب وتحسين تدفق الدم وإعادة تنظيم المفاصل والعضلات.

ولكن يجب أن تتم هذه التمرينات تحت إشراف طبي لضمان أداء الحركات بشكل صحيح وآمن.

  • مكملات المغنيسيوم

يمكن تناول مكملات المغنيسيوم خاصًة أنه معدن يلعب العديد من الأدوار الحيوية، وعلى الرغم من وجود المغنيسيوم في العديد من الأطعمة، إلا أن الكثيرين يعاني من نقص مستواه في الدم، ويرى العلماء أن مكملات المغنيسيوم قد تحسن تجديد العصب الوركي وتقليل الاستجابة الالتهابية.

ويمكن أن يؤدي تناول المغنيسيوم عن طريق الفم كمكمل غذائي أو تدليكه في الساق بالزيت أو المستحضر إلى تقليل الالم الناتج عن عرق النسا.

  • يوجا ما قبل الولادة

ممارسة اليوجا قبل الولادة يمكن أن تساهم في تخفيف آلام العصب الوركي، على غرار العلاج الطبيعي والعناية بتقويم العمود الفقري، يمكن لليوجا إعادة تنظيم الجسم وتخفيف ضغط الأعصاب.

ومع ذلك يجب التأكيد على أن اليوجا أثناء الحمل يمكن أن تكون خطيرة بسبب ارتخاء الأربطة، لذلك من الأفضل أن تتم تحت إشراف محترف وباستشارة الطبيب.

قد يهمك: من بينها الوزن الزائد.. 6 أسباب للإصابة بعرق النسا خلال الحمل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية