خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 أعراض شائعة في الثلث الثاني من الحمل.. هكذا نتجنبها

07:33 م السبت 25 ديسمبر 2021
10 أعراض شائعة في الثلث الثاني من الحمل.. هكذا نتجنبها

أعراض الحمل في الثالث الثاني

كتبت- ياسمين الصاوي:
تظهر بعض الأعراض في الثلث الثاني من الحمل، والتي يمكن تفاديها بسهولة عن طريق اتباع عدد من الإرشادات المنزلية مع ضرورة المتابعة المستمرة مع طبيب النساء والتوليد المختص.
إليكِ أبرز الأعراض الشائعة في الثلث الثاني من الحمل، والتي لا يجب القلق بشأنها على الإطلاق، حسبما نشر موقع "What to expect".

أعراض الحمل في الثلث الثاني

1- احتقان الأنف

يحدث نتيجة زيادة تدفق الدم إلى الأغشية المخاطية بالأنف، وربما تجد المرأة نفسها تصدر صوت شخير أثناء النوم لأول مرة في حياتها، ويمكن التخلص من هذه الحالة عن طريق تناول الأدوية المزيلة للاحتقان بعد استشارة الطبيب المختص.

2-تورم الكاحلين والقدمين

تعاني 3 من كل 4 نساء من هذه المشكلة خلال الحمل، خاصة مع بداية الأسبوع الـ22 وتستمر حتى موعد الولادة، ويمكن علاج التورم من خلال الحرص على الحركة والمشي باستمرار وتجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، فضلاً عن النوم على أحد الجانبين.

3-حساسية اللثة

في الغالب، تتعرض الحامل لحساسية ونزيف اللثة، لذا يجب المتابعة مع طبيب الأسنان تجنبًا للإصابة بأمراض اللثة التي يمكن أن تتفاقم في حال عدم علاجها.

4-الشد العضلي بالساق

يبدأ الشعور بتشنجات وشد عضلي في الساق من الثلث الثاني من الحمل وصولاً إلى موعد الولادة، ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل مثل التغيرات الهرمونية وزيادة الوزن ونقص الكالسيوم والماغنسيوم بالجسم، لذا يجب الحفاظ على جسم مثالي واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

5-الدوخة

تحدث الدوخة نتيجة انخفاض ضغط الدم أو الأنيميا خلال فترة الحمل، ومن ثم يجب الحرص على تناول وجبات صغيرة صحية طوال اليوم مع زيادة كمية السوائل التي يتم تناولها لتقليل الأعراض.

6-ألم أسفل البطن

تشعر الحامل في الثلث الثاني بألم أسفل البطن نتيجة تمدد البطن وزيادة حجم الجنين، وربما تصبح الحركة أصعب قليلاً لديها في هذا الوقت.

7-الدوالي

من الممكن أن تظهر الدوالي في الثلث الثاني من الحمل بشكل مؤقت، فسرعان ما تختفي تدريجيًا بعد الولادة، وذلك إن لم تكن المرأة تعاني منها من قبل.

8-زيادة الوزن

تزداد الشهية في هذه الفترة حتى يحصل الجنين على كل ما يلزمه من عناصر غذائية لازمة لنموه بشكل سليم، فمن المحتمل اكتساب حوالي 6 كيلوجرام من الوزن الزائد في الثلث الثاني من الحمل.

9-ارتفاع درجة حرارة الجسم

تشعر الكثير من الحوامل بأن حرارة أجسامهم أعلى من الطبيعي، وذلك نتيجة زيادة تدفق الدم بالجسم لتغذية الجنين، ويساعد الجلوس في مكان رطب وشرب السوائل الباردة على تحسن هذه الحالة.

10-تغيرات في الحالة المزاجية

تؤثر التغيرات الهرمونية في الثلث الثاني من الحمل على الحالة المزاجية بشكل كبير، فربما تشعر الحامل بالضيق والانزعاج وعدم الرغبة في التواصل مع الآخرين.

متى تزور الطبيب؟

يجب المتابعة باستمرار مع الطبيب المختص طوال فترة الحمل، لكن يجب طلب المساعدة الطبية العاجلة، إذا ظهر ارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم أو تغيرات في الرؤية أو تورم شدبد بالوجه واليدين أو زيادة مفاجئة وكبيرة بالوزن أو أعراض سكري الحمل والتي عادة ما تبدأ في الأسبوع الـ24-28 من الحمل، وتشمل: الإجهاد الشديد والتبول المتكرر والعطش الشديد وغيرها.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية