أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تتحكمين في وزنك أثناء الحمل؟

12:32 م الأربعاء 09 فبراير 2022
كيف تتحكمين في وزنك أثناء الحمل؟

الوزن أثناء الحمل

كتبت- ياسمين الصاوي:

تشعر الحوامل بزيادة الشهية والرغبة في تناول المزيد من الطعام في أي وقت باليوم خلال الأشهر التسع، ما يسبب زيادة الوزن بشكل كبير، فكيف يمكن التحكم في ذلك؟

يرجع سبب زيادة الشهية أثناء الحمل إلى نمو الجنين وحاجته إلى التغذية، حسبما نشر موقع "What to expect".

ابتداءً من الثلث الثاني من الحمل، تكتسب النساء المزيد من الوزن لتغذية الجنين، وهو أمر صحي وطبيعي، حيث تزداد 12 - 14 كيلوجرامًا.

إرشادات للتحكم بالوزن خلال الحمل

1-شرب كمية كبيرة من المياه طوال اليوم، أي 8- 10 أكواب بحد أدنى، حيث تزيد الشعور بالشبع وتقي من الجفاف والإمساك وتمنح الجسم الترطيب.

2-مراقبة السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها طوال اليوم، يحتاج جسم الحامل إلى حوالي 300- 350 سعر حراري إضافي في اليوم الواحد خلال الثلث الثاني من الحمل، وحوالي 500 سعر حراري إضافي في الثلث الثالث من الحمل.

3-اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على تناول البقوليات والفواكه والخضراوات الطازجة الغنية بالفيتامينات والمعادن، فعلى سبيل المثال، يمكن تناول طبق كبير من السلطة بدلاً من المقليات والسكريات وغيرها.

4-تقسيم الوجبات، بحيث يتم تناول 6 وجبات صغيرة بدلاً من 3 وجبات كبيرة، وذلك تجنبًا للتعرض للغازات والانتفاخ وحموضة المعدة، فضلاً عن عدم الشعور بالجوع الذي يدفع لتناول الأطعمة غير الصحية.

5-عند الخروج من المنزل، يجب وضع بعض الأطعمة الخفيفة في الحقيبة مثل الفواكه الطازجة أو المكسرات، حتى لا تحتاج الحامل إلى تناول الوجبات السريعة التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

6-في حال الرغبة بتناول السكريات، يمكن الاعتماد على الشوكولاتة الداكنة أو الأيس كريم، مع استبدال الكربوهيدرات المكررة مثل الأرز الأبيض بالحبوب الكاملة مثل الأرز البني.

7-مراقبة الوزن باستمرار والمتابعة مع طبيب التغذية إلى جانب طبيب النساء والتوليد، للتأكد من الاستمتاع بجسم صحي للأم والجنين دون اكتساب أي دهون زائدة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية