أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تأثير حبوب منع الحمل على العظام- آمنة أم مضرة؟

07:59 م الخميس 18 أغسطس 2022
تأثير حبوب منع الحمل على العظام- آمنة أم مضرة؟

حبوب منع الحمل

كتب - محمد أمين:

حبوب منع الحمل شأنها شأن باقي الأدوية الأخرى، قد تسبب مجموعة من الآثار الجانبية، يشاع أن مشاكل العظام من بينها، مما يثير حالة من القلق لدى النساء.

اقرأ أيضًا: آثار جانبية لحبوب منع الحمل.. أعراض تنذركِ بالخطر

في هذا الصدد، كشف الدكتور شهاب الدين غريب، أخصائي جراحة العظام، حقيقة أن حبوب منع الحمل تهدد النساء بمشاكل العظام، مؤكدًا أن ذلك الاعتقاد عار من الصحة.

وأوضح غريب أن الأطباء ينصحون النساء بعد بلوغ سن اليأس بتناول حبوب منع الحمل، لأنها تجنّبهن هشاشة العظام، التي يزداد خطر الإصابة بها عند انقطاع الطمث.

قد يهمك: لتجنب أضرارها الصحية.. نصائح للسيدات عند تناول حبوب منع الحمل لأول مرة

وأضاف أن مستويات الهرمون الأنثوي "الإستروجين" في جسم المرأة بعد انقطاع الطمث تتراجع بشدة، مما يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام، ومن ثم سهولة تعرضها للكسور والإصابة بالهشاشة.

وأكد أن تناول حبوب منع الحمل بعد انقطاع الطمث يساهم في إعادة التوازن لهرمون الإستروجين، وبالتالي تظل العظام محافظة على كثافتها وتصبح بمنأى عن الإصابة بالهشاشة.

قد يهمك أيضًا: 6 فوائد لا تتوقعيها لحبوب منع الحمل

وبحسب موقع "WebMD"، أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة ملبورن في أستراليا، أن حبوب منع الحمل تساعد على زيادة كثافة العظام خلال الخمس سنوات الأولى من تناولها.

ووجد الباحثون أن كثافة عظام العمود الفقري لدى النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل ترتفع بنسبة 0.2% سنويًا، بإجمالي 3.3%.

وتوصلت دراسة أخرى منشورة بموقع المكتبة الوطنية للطب NIH، لنتائج مماثلة، حيث خلصت إلى أن النساء اللاتي تناولن حبوب منع الحمل قبل سأن الياس ازدادت لديهن كثافة العظام بنسبة تتراوح من 2 إلى 3% بعد انقطاع الطمث.

اقرأ أيضًا: هشاشة العظام تهددك بعد سن اليأس.. نصائح ضرورية لتقويتها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية