أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحوامل- نصائح للتخلص من عسر الهضم

06:06 م الأحد 15 يناير 2023
للحوامل- نصائح للتخلص من عسر الهضم

عسر الهضم لدى الحامل

كتبت- أمنية قلاوون:

تعاني بعض الحوامل من عسر الهضم، وهي حالة طبية تختلف عن الإمساك وعن حرقة المعدة، تصيب الجهاز الهضمي للشخص، لكن ما يجعل الأمر صعبًا أن أعراضها متشابهة إلى حد كبير مع أعراض الحمل، خاصًة في الثلث الأول من الحمل ما يجعل بعض السيدات تتجاهلها.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، نصائح لتعامل الأمهات الحوامل مع عسر الهضم، وفقًا لموقع التأمين الصحي البريطاني "NHS".

أعراض عسر الهضم في الحمل

يمكن أن تظهر إحدى العلامات التالية:

-الشعور بالحرقة أو ألم في الصدر.

-الشعور بالشبع أو الثقل.

-الشعور بالانتفاخ

-التجشؤ.

-الشعور بالإعياء والتعب.

قد يهمك: وداعًا للحموضة أثناء الحمل- 8 طرق طبيعية للتخلص منها

توقيت ظهور أعراض عسر الهضم لدى الحامل

ما يميز أعراض عسر الهضم أنها تظهر عادًة بعد الأكل أو الشرب بفترة وجيزة، لكن يمكن أن يكون هناك تأخير في بعض الأحيان بين الأكل والإصابة بعسر الهضم، يمكن أن تظهر عليك الأعراض في أي وقت خلال فترة الحمل، لكنها أكثر شيوعًا من الأسبوع 27 صاعدًا.

نصائح للتعامل مع عسر الهضم عند الحمل

-نمط غذائي صحي

اتباع عادات صحية عند تناول الأطعمة، حيث تناول ما يكفي فقط من الأطعمة، وتجنب العادات الخاطئة مثل الإفراط في تناول الأطعمة، نظرًا لأن ذلك يتسبب في الإصابة بالانتفاخ وعسر الهضم.

قد يهمك: إنفوجراف.. أهم 10 أطعمة للحامل والجنين

-الأطعمة والمشروبات

يمكن أن يساعد تناول وجبات صغيرة في كثير من الأحيان، بدلاً من الوجبات الكبيرة 3 مرات في اليوم، وعدم تناول الطعام في غضون 3 ساعات من الذهاب إلى الفراش ليلاً، كما قد يؤدي تقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل أو الدهنية إلى تخفيف الأعراض أيضًا.

-الجلوس باستقامة

يوصي الأطباء باختيار وضعية الجلوس باستقامة عند تناول الطعام، ما سيؤدي ذلك إلى تخفيف الضغط عن معدتك، يمكن أن يؤدي رفع رأسك وكتفيك إلى أعلى عند الخلود إلى النوم إلى منع حامض المعدة من الظهور أثناء النوم.

قد يهمك: منها على الظهر.. 3 وضعيات خاطئة لنوم الحامل تضر الجنين

-تجنب التدخين

يتسبب التدخين أثناء الحمل في الإصابة بعسر الهضم، كما قد يؤثر على الجنين، نتيجة لأن للمواد الكيميائية التي تستنشقها تسهم في عسر الهضم وحموضة المعدة، يمكن أن تتسبب هذه المواد الكيميائية في ارتخاء حلقة العضلات في الطرف السفلي من المريء، مما يسمح لحمض المعدة بالعودة بسهولة أكبر، ويزيد التدخين أيضًا من مخاطر:

-ولادة طفلك مبكرًا قبل الأوان، قبل الأسبوع 37 من الحمل.

-ولادة طفل بوزن منخفض عند الولادة.

-متلازمة موت الرضع المفاجئ "SIDS".

قد يهمك أيضًا: لعلاج الحموضة أثناء الحمل- إليكِ المشروبات المسموحة والممنوعة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية