أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جنين يعيش داخل بطن أمه 9 سنوات- ما القصة؟

02:27 م السبت 11 مارس 2023
جنين يعيش داخل بطن أمه 9 سنوات- ما القصة؟

الجنين المتكلس

كتبت- ياسمين الصاوي:

توفت امرأة من الكونغو بعدما عانت من سوء التغذية بشكل حاد، حيث ظل جنين داخل بطنها لمدة 9 سنوات دون أن تعلم بذلك.

وكانت المرأة البالغة من العمر 50 عامًا قد زارت الأطباء في نيويورك تشكو من تشنجات المعدة وسوء الهضم وأصوات صاخبة تصدر من بطنها بعد تناول الطعام، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وكشفت الأشعة، أن هناك جنين متحجر أو متكلس داخل بطن الأم ويضغط على الأمعاء، حيث استقر بجسمها هكذا منذ 9 سنوات.

وتعد هذه الظاهرة نادرة، وتحدث عندما ينمو الجنين خارج الرحم أثناء فترة الحمل، ولا يخرج بعد ذلك من جسم الأم، وهو ما يسبب مضاعفات ويؤثر على صحة الأم على المدى البعيد.

اقرأ أيضًا: حالة نادرة- ما هو الجنين المتحجر؟

وكانت المرأة ترفض العلاج معتقدة أن حالتها الصحية كانت بسبب "سحر" أجراه لها أحد الأشخاص في أفريقيا.

وتوفت المرأة التي لم يتم ذكر اسمها بعد وصولها إلى الولايات المتحدة بحوالي 14 شهرًا، وأرجع الأطباء السبب إلى معاناتها من سوء تغذية حاد.

في مثل هذه الحالات، تحدث الوفاة بسبب ضعف وانهيار الأنسجة الذي يسبب عدم انتظام ضربات القلب، وربما العدوى وضعف الجهاز المناعي.

وفي حالة هذه المرأة، فإن الجنين المتكلس قد أدى إلى الضغط على الأمعاء، مسببًا انسدادات، وبالتالي صار جسمها غير قادرًا على امتصاص العناصر الغذائية المهمة.

يعتبر هذا الجنين بمثابة الطفل التاسع لهذه المرأة، والذي توقف عن النمو في الأسبوع الـ28 من الحمل، وكان مستقرًا في البطن وليس الرحم، وبالتالي لم تتعرض للإجهاض بل لظاهرة الطفل المتكلس.

وفي هذه الحالة، لم يحصل الجنين على الدم الكافي لنموه، ما أدى إلى فشل الحمل، ولم يستطع الجسم إخراجه بسبب مكانه في البطن وليس الرحم، ومن ثم حدثت لها تلك المضاعفات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية