أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يحميك من الأمراض.. إليك 7 فوائد صحية للضحك

04:30 م الجمعة 26 أكتوبر 2018
يحميك من الأمراض.. إليك 7 فوائد صحية للضحك

2018_6_21_14_0_46_193

كتبت- ياسمين الصاوي

يعد الضحك علاجًا طبيعيًا يجنب أصحابه كثير من الأمراض والمشكلات الصحية، فلا يقتصر دوره فقط على تحسين الحالة المزاجية وخلق الألفة والسلام النفسي.

إليك 7 فوائد صحية يحملها الضحك إلى الجسم، والتي نشرها موقع "organic facts".

1- خفض هرمونات الضغط

يعمل الضحك على خفض معدلات هرمونات الضغط في الجسم، وعلى الرغم من الحاجة إلى هذه الهرمونات بالجسم في مواقف معينة، إلا أن ارتفاع معدلاتها دون الحاجة إليها يمكن أن يسبب عدم توازن وتأثيرات سلوكية، كما يؤثر سلباً على جهاز المناعة، في حين يسبب نقص هرمونات الضغط تحسناً في الصحة العامة.

2- تقوية جهاز المناعة

يساعد الضحك على الاستمتاع بجسم صحي، حيث يفرز الجسم خلايا أجسام مضادة سريعاً لتعزيز قدرته على مقاومة الأمراض والعدوى، وتعد الخلايا التائية نوعاً من أنواع خلايا الدم البيضاء، والتي تسمى الخلايا الليمفاوية.

3- الوقاية من السرطان

أظهر الضحك نتائج في مقاومة السرطان عن طريق زيادة معدلات IFN في الجسم، والتي تعمل على تنظيم نمو الخلايا، وتعزز صحة جهاز المناعة، وبالتالي تكون خط الدفاع ضد السرطان ونمو الأورام الخطيرة بالجسم.

4- ضبط ضغط الدم

إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم، فيمكنه الضحك والمرح بشكل أكبر، وملاحظة انخفاض الضغط، حيث يعمل على إعادة ضغط الدم إلى معدلاته الطبيعية، وتحسين الدورة الدموية بالجسم، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بأمراض القلب وبعض أمراض الأوعية الدموية.

5- زيادة الأكسجين بالدم

تؤدي عملية الضحك إلى استخدام الجهاز التنفسي بشكل أسرع، ويزيد هذا النشاط من تدفق الدم إلى القلب، وبالتالي زيادة كمية الأكسجين المتدفق إلى المخ، وهو الأمر الذي يحسن وظائف المخ، وارتفاع معدل التنفس للرئتين أثناء الضحك.

6- تحسين الذاكرة

يعمل الضحك أيضاً على تحسين الذاكرة بطريقة مختلفة، حيث يزيد معدلات الترابط بين الأجزاء المختلفة بالمخ (السعادة- المنطق- السببية- اللهو وغيرها) فيجعل تذكر الحقائق واستدعاء التفاصيل أسهل، وذلك لأن هناك روابط أكثر تظهر في الذاكرة.

7- تعزيز الإبداع

للضحك تأثيرات كبيرة على العمليات الكيميائية بالجسم وخفض هرمونات الضغط وزيادة الإندروفين وزيادة الأكسجين بالدم والمخ، ما يسبب زيادة الإبداع في عمل الأشياء لدى المرحين، ويعزز صحة العقل، وبالتالي يجعله أكثر فاعلية وكفاءة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية