أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 نصائح بسيطة لعلاقة قوية بين الأب وأطفاله

03:37 م الخميس 21 يونيو 2018
7 نصائح بسيطة لعلاقة قوية بين الأب وأطفاله

29402271_178801212754518_5526287913857318912_n

كتبت- حسناء الشيمي

تختلف علاقة الأبناء بآبائهم عن أمهاتهم على اعتبار أنها أكثر حنانًا واحتوائًا بما أنها تحتضنه دائمًا بحكم الرضاعة وحمله وغيرها من السلوكيات التي تساعد على تعزيز العلاقة بينهما.

يقول الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، إن ابتعاد الأب عن المنزل والأبناء بشكل دائم بسبب انشغاله في العمل وتوفير احتياجاتهم، يتسبب في خلق علاقة فاترة بينهم، ما يعيق الأب عن احتواء أبنائه عاطفيًا، ويمكن للأب احتواء أبنائه عن طريق:

1- تقديم الاحتواء النفسي والدعم للأبناء وذلك من خلال قضاء بعض الوقت معهم، حتى وإن كانت ساعة يوميًا، فذلك يساعدهم على الشعور بالأمان النفسي، ويوطد العلاقة بينهم، والتقرب إليهم باهتمام بعيدًا عن التطفل.

2- الحوار المتبادل، فلن تقوى العلاقة بين الأب وأبنائه إلا من خلال إيجاد لغة حوار مناسبة بينهم، على أن تكون بعيدة عن الأمر والنهي، وذلك من خلال أن يقص عليهم الأب تفاصيل يومه بالطريقة التي تلائم أفكارهم وسنهم، مع أخذ آرائهم في بعض التفاصيل الخاصة بحياته، فذلك يعمل على قربهم منه، ما يساعدهم على التحدث معه في كل أمورهم، الأمر الذي يعمل على معرفة الأب بميولهم وأهدافهم، وطبيعة تفكيرهم فيسهل عليه النصح.

3- تخصيص وقت محدد لهم ومشاركتهم أنشطتهم حتى وإن كانت لعبة أو مذاكرة أو رحلة، فمن المهم الخروج معهم في حدود الإمكانيات المتاحة، وقضاء وقت إلى جانبهم خارج المنزل.

4- تنفيذ الوعد، فذلك يبني علاقة ثقة قوية بينهم لذا يجب دائمًا تقديم وعد يتلاءم مع الإمكانيات المتاحة لضمان تنفيذه.

5- التعامل معهم بنفس مستوى تفكيرهم، وهذا ما يجعل الأم أكثر نجاحًا في التقرب إليهم، لذا يُفضل النزول لمستوى تفكيرهم والتعامل معهم على هذا الأساس.

6- احتضان الطفل يوميًا لمدة لاتقل عن 5: 10 دقائق، فذلك يعطي الطفل إحساس بالحب والاحتواء العاطفي.

7- التعود على حمل الطفل والمسح على رأسه وظهره منذ ولادته ليعتاد على والده.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية