أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في موسم الحج.. كيف تؤثر العبادات على صحتك النفسية؟

02:15 م الثلاثاء 07 أغسطس 2018
في موسم الحج.. كيف تؤثر العبادات على صحتك النفسية؟

1-3 (2)

كتبت- أميرة عبد الرازق

انطلق موسم الحج ومعه زيادة الاهتمام بأداء كثير من العبادات لتحقق إلى جانب فوائدها المتعددة للأشخاص كثير من النفع لصحتهم النفسية.

الدراسات أثبتت أن المعتقد والممارسات الدينية ترتبط بتعزيز الصحة النفسية، وبصفة خاصة فالمستويات العالية من التدين ترتبط بانخفاض معدلات الاكتئاب والقلق والإدمان والسلوكيات الانتحارية، كذلك يرتبط التدين بتحسن الصحة البدنية والشعور بالرفاهية.

وأشارت أبحاث أخرى إلى أن الممارسات الدينية ترتبط بالتعافي من بعض الاضطرابات النفسية، خصوصًا المعقدة مثل الشيزوفرينيا، بحسب موقع «Psychology Today».

في دراسة تعود لعام 2005 أُجريت على كبار السن، وُجد أن المعتقد والممارسات الدينية كانت بمثابة حائط صد ضد الاكتئاب مقارنة بالأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الاكتئاب وغير متدينين.

وفي دراسة أخرى تعود للعام 2013 وُجد أن الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب واضطرابات القلق حققوا تحسنًا كبيرًا في حالة كانوا مؤمنين، بحسب موقع «Live Since».

ووجدت دراسة ثالثة أُجريت على 93 شخصًا أن هناك علاقة بين مستويات التدين العالية وانخفاض مستويات الاكتئاب؛ فالأشخاص الذين ينخرطون أكثر في العبادات الدينية، هم الأكثر قدرة على التعامل مع الضغط العصبي، والسبب في ذلك يرجع إلى أن الدين يعطي هؤلاء هدفًا ومعنى للحياة، ويجعلهم أكثر قدرة على التعامل مع الأشياء السلبية التي تحدث لهم.

فائدة العبادات الجماعية والفردية

فرق العلماء بين الممارسات الدينية الجماعية، كالحج، والممارسات الدينية الفردية، وفي مقارنة بينهما وُجد أن الانتظام في الممارسة الجماعية يقدم الدعم المعنوي والعاطفي والاجتماعي للفرد، والذي يعزز من الصحة النفسية، بحسب موقع «Psychology Today».

ووجد بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية أن الصلاة والقراءات التعبدية ومتابعة البرامج الدينية في التليفزيون أو الراديو أو الإنترنت، قد ساهم في تحسين صحتهم النفسية وشعورهم بالراحة.

تأثير العبادات على الدماغ

هناك فحوصات أجريت على الدماغ لمعرفة تأثير العبادات على المخ؛ ووجدت دراسة أن التأمل والصلاة التأملية وهي الصلاة التي يتم فيها تكرار جمل بعينها، تعمل على تنشيط بعض الأجزاء في المخ المسئولة عن الاستجابة العاطفية، وتنشط الفصوص الأمامية في المخ.

تنشيط وتقوية هذه المناطق في الدماغ يجعل الناس أكثر هدوءًا وأكثر قدرة على التعامل مع الضغوط.

كذلك فالتعاليم الدينية مثل المغفرة والحب والتعاطف، تعزز المناطق المسئولة في المخ عن هذا التفكير، فإذا كان الدين يدعو لقيمة إيجابية فإن الأجزاء المسئولة عنها في المخ تصبح أكثر نشاطا.

وتقلل الممارسات الدينية بعض الأشخاص من سلوكيات ضارة مثل التدخين وتعاطي الكحوليات والإفراط في تناول الطعام، بحسب موقع «Live Since».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية