أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مكتئب؟.. ابحث عن هذه الكتب في معرض الكتاب

11:30 ص الجمعة 25 يناير 2019
مكتئب؟.. ابحث عن هذه الكتب في معرض الكتاب

القراءة

 

كتب – مصطفى عريشة:

تساعد قراءة الكتب والروايات على تخفيف أعراض بعض الأمراض والاضطرابات النفسية، ومع افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب يُمكن لمن يعانون مشكلات نفسية اللجوء للكتب والروايات المناسبة التي تساعدهم على التعافي.

قال الدكتور سامح حجاج، أخصائي الأمراض النفسية والعصبية، ونائب مدير مستشفى العباسية السابق، إنه في بعض الأوقات يوجه الطبيب بعض المرضى المصابين باضطرابات نفسية لقراءة الكتب المتعلقة بمرضهم لمعرفة تفاصيل حالتهم.

وأضاف أخصائي الأمراض النفسية والعصبية، أنه ينصح مرضى اضطرابات الشخصية الحدية بقراءة بعض الكتب الخاصة بمرضهم للتعرف على أنفسهم وفهم طبيعة الإصابة والمشكلات التي يتعرضون لها حتى يكونوا قادرين على مواجهتها.

وأكد حجاج، أنه في بعض الحالات نوجه المرضى لقراءة الأدب والروايات المختلفة لفهم التعقيد البشري ما يساعد في تحسن حالتهم، وخاصة قراءة الروايات التي تهتم بحالتهم فمثلًا من لديهم مشكلة في فهم المشاعر يتم توجيهه لقراءة الروايات الرومانسية.

وأوضح حجاج، أن قراءة الفكرة التي يعاني منها الشخص تساعد أحيانًا في الحصول على نتائج جيدة للعلاج لأنها تمنح المريض منظور مختلف عن الحياة، وقراءة الكتب التي تخص حالة المريض لا تسبب أي مشكلات للمريض.

وأشار أخصائي الأمراض النفسية والعصبية، إلى أنه ينصح هؤلاء المرضى بقراءة الروايات القوية لكتاب كبار مثل نجيب محفوظ، وروايات الكتاب التي تحوي عمقًا أكبر حتى يمنح المريض بُعدا مختلفا للحياة.

 اقرأ أيضا: اختيار كتبك يحدد شخصيتك.. ماذا تحب أن تقرأ؟

ولفت حجاج، إلى أن بعض مرضى الاضطرابات النفسية يحتاجون لمشاهدة أفلام أسهل من قراءة الكتب، وقد يجمع البعض الآخر بين الأفلام والكتب.

يذكر أن دراسة فى جامعة تورينو بإيطاليا، نشرتها مجلة علم النفس السريرية ونقلتها جريدة "الديلى ميل" البريطانية، أكدت - في وقت سابق - أن القراءة تساعد فى علاج مرض الاكتئاب وخاصة روايات الجريمة، وهو ما يسمى "العلاج بالقراءة".

وأظهرت الدراسة، أن أعراض الاكتئاب تحسنت بدرجة جيدة على مدار 3 سنوات مع القراءة المستمرة، حيث أدت إلى تحسن المزاج وانخفاض مستوى القلق لدى المصابين بتلك الأعراض.

وأكدت دراسة أخرى بجامعة "جرونينجين" في هولندا، أن القراءة  تكافح الاكتئاب عند كبار السن، لأنها تجارب الآخرين، حتى لو كانوا أشخاص خيالين، وتعطيهم الأمل، فيما تقول دراتسة أجرتها كلية "كينجز" في لندن، أن روايات الجريمة تعالج ألم الاكتئاب، حيث يشعر المريض بحالة من الراحة والاطمئنان أثناء قراءة تلك الروايات، بسبب حل لغز الجريمة في نهاية الرواية.

 

 

 

 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية