خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

"علاجك في معرض الكتاب".. القراءة تخلصك من هذه الأمراض

05:49 م الأحد 27 يناير 2019
"علاجك في معرض الكتاب".. القراءة تخلصك من هذه الأمراض

العلاج بالقراءة

إعلان

كتبت – أميرة عبد الرازق

القراءة لا تعد هواية مسلية فقط، فهي وسيلة يستخدمها الأطباء في غرف العلاج النفسي عبر ما يسمى "العلاج بالقراءة"، لذا إذا كنت ستتوجه إلى معرض الكتاب هذا العام فعليك معرفة الأمراض التي يُمكن للقراءة أن تعالجها.

العلاج بالقراءة هو نوع من العلاج النفسي وميزة هذا العلاج أنه غير مكلف ويستخدم لتكملة أنواع أخرى من العلاج.

ويقترح أنصار هذا العلاج أن يستخدم للأعراض الخفيفة إلى المعتدلة من اضطرابات المزاج والتي يمكن علاجها بنجاح مع أنشطة القراءة.

يمكن لكل من العلاج الفردي والجماعي الاستفادة من هذه الطريقة في العلاج والتي تعتبر مناسبة لكل من الأطفال والمراهقين والبالغين، بحسب موقع "Good Therapy".

كيف يستخدم العلاج بالقراءة؟

يأخذ العلاج بالقراءة أشكالا عديدة ويمكن استخدامه مع العديد من الأطر العلاجية المختلفة، وقد ثبت أن القراءة قادرة على مساعدة الناس على فهم المشاكل التي يواجهونها وزيادة آثار العلاجات الأخرى.

فالكتب التي يقرأها المريض من المفترض أنها تتحدث عن الاضطراب نفسه الذي يواجهه، لتساعده على فهم المشاكل التي يمر بها بصورة أقوى، فبعض الناس يجدون أن القراءة عن مشاكلهم خارج مكتب المعالج تسهل عليهم المشاركة في الأنشطة العلاجية وتشجعهم على الشعور بمسئولية أقوى نحو مسئولية التعافي. بالإضافة إلى ذلك فإن الكثير من الناس يشعرون بالارتياح عندما يعرفون أن بعض الأشخاص قد مروا بالتجربة نفسها واستطاعوا التعافي منها.

ومن وجهة نظر المعالج فإن تكليف المريض بمهام ينجزها خارج جلسات العلاج النفسي تسرع من عملية التقدم في العلاج، بحسب موقع "Mind Disorders".

مثال على العلاج بالقراءة

ممارسو العلاج السلوكي المعرفي هم أكثر المتخصصين النفسييين الذين يهتمون بالعلاج بالقراءة الذي يؤكدون أنه ينجح مع بعض الحالات، فعلى سبيل ينجح العلاج بالقراءة مع الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل مثل الشره المرضي العصبي، فتلقي معلومات حول مرحلة التعافي مثل الكتب والمقالات المتعلقة بالوزن والجاذبية والحمية الغذائية، فهي تساعد هؤلاء المرضى على فهم أفضل للأساس المنطقي لعلاجهم والعمل على مهارات جديدة وتغيير سلوكياتهم بشكل أكثر فاعلية.

اقرأ أيضا: الموسيقى علاج.. هكذا تؤثر على صحتك النفسية والجسدية

اضطرابات تعالجها القراءة

العلاج بالقراءة تم تطبيقه على الكثير من المشاكل النفسية، وثبت نجاحه في علاج حالات مثل اضطرابات تناول الطعام واضطرابات القلق والمزاج وفوبيا الأماكن المكشوفة وإدمان الكحول والمخدرات والاضطرابات الجسدية المرتبطة بالضغط العصبي.

ولكن هناك بعض الحالات لا يصلح معها العلاج بالقراءة مثل اضطرابات التفكير والذهان والقدرة الذهنية المحدودة وعسر القراءة أو المقاومة النشطة للعلاج النفسي.

مخاطر العلاج بالقراءة

فكرة العلاج بالقراءة قد تشجع البعض على بدء خطوات العلاج بمفردهم دون الخضوع لإشراف متخصص نفسي، وهو شيء خاطيء تماما لأنه يؤدي إلى إساءة في تشخيص المشكلات التي يمرون بها وأساليب خاطئة في التنفيذ.

اقرأ أيضا: العلاج بالفن.. عزز صحتك النفسية بالرسم والتلوين

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية